الهندسة والآليات > التكنولوجيا

كيف بُنيت الأهرامات؟

تُعدُّ أهرامات مصر إحدى عجائب الدنيا السبع التي حيرت العلماء والمهندسين من حيث طريقة تصميمها وتنفيذها من قِبل المصريين القدماء بتكويم أحجار عملاقة بعضها فوق بعض، ويبدو أننا توصَّلنا إلى إجابة مقنعة نوعا ما؛ فلم يكن الفضائيون من بنَوها بعد كل شيء.

فقد اكتشف الباحثون نظامَ منحدَرٍ متطورٍ يعود تقريبًا إلى 4500 عام في حتنوب، وهو مقلع صخري يقعُ في الصحراء الشرقية في مصر؛ فقد استُخدِم المنحدَر لنقل الأحجار المرمرية الضخمة إلى أماكنَ أكثر ارتفاعًا، ومنها إلى موقعها في الهرم، ويقول يانيس جوردون المدير المشترك للبعثة التي ضمت مجموعة من علماء الآثار من المعهد الفرنسي للآثار الشرقية في القاهرة ومن جامعة ليفربول في إنجلترا: "لم يُكتُشِف هذا النوع من الأنظمة في أي مكان آخر في العالم".

ووَفقًا للنقوش والعلامات الموجودة على الأداة؛ فقد طابَقَ الباحثون عمر المنحدر والعبيد المستخدمين للبناء مع عصر خوفو، الفرعون الذي يحمل اسمه هرم الجيزة الأكبر الذي يُعدُّ أكبر هرم بالعالم أيضًا.

وصرح جوردون: "يتكون هذا النظام من منحدَر مركزي على جانبيه سلالم بها العديد من الثقوب اللازمة لتثبيت الأعمدة الخشبية؛ إذ باستخدام الزلاجة التي تحمل الكتلة الحجرية والمربوطة بالحبال بأعمدة خشبية، وكان المصريون القدماء قادرين على سحب الأحجار من المِقلع على منحدرات ذات مَيل 20 بالمئة أو أكثر"، وأدت الحبال إلى زيادة كفاءة العمل إذ جعلت من الممكن سحب مِزلجة محملة بصخرة تبلغ 2.5 طن (2.3 طن متري) صعودًا على منحدر، ويرجح علماء "المصريات" أن أنظمة مشابهة كانت تستخدم في بناء الأهرامات، واكتشاف هذا النظام يُظهِر أن الحجارة كانت تُنقَل بزوايا أكثر انحدارًا مما كان يفترض عنها سابقًا.

برأيك هل تكون طريقة بتلك البساطة هي ما استعان به الفراعنة لبناء أهرام بهذه الضخامة والدِّقة قبل 4500 عام؟ أم أنهم استعانوا بوسائل أكثر تعقيدًا لم نكتشفها بعد؟  

المصادر:

هنا