الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

كيف تختار بين أنواع الجبن؟

سواء كنت تعتبر نفسك من متذوقي الأجبان أو محباً لجميع الأطعمة التي يدخل فيها الجبن ، فإن هناك بعض الأمور التي عليك معرفتها حول وجبتك المفضلة هذه.

منذ وقت ليس بالطويل كانت خيارات الجبن محدودة في أمريكا وسويسرا ، ولكن اليوم يمكنك الحصول على أكثر من 400 نوعاً من الجبن مثل الأجبان الزرقاء والطرية والقاسية و المعتقة وأيضاً الأجبان المخصصة لمحترفي التذوق. ولكن يجب أخذ الحذر لأنه مع الأنواع العديدة للجبن هناك طرق أكثر لزيادة الوزن.

الجبن: هو مصدر جيد للكالسيوم، ولكنه يمكن أن يكون مليئاً بالدهون المشبعة ، فإذا لم تكن حذراً في اختيار نوع الجبن فإنك ستتحصل منه على دهون أكثر مما هو موجود في البرغر . هذا ما قالته د.جون بلاك اختصاصية التغذية في جامعة بوسطن.

فكيف إذاً يمكننا اختيار نوع الجبن الأفضل؟ إن من يقرر هذا الأمر هو ارتفاع وانخفاض مستوى الدهون في الجبن وليس اسمه ، فمن أجل مراقبة السعرات الحرارية فأنه يجب البحث عن الأنواع منخفضة الدهون من الجبن أو الحد من كمية الجبن مرتفع الدسم الذي تتناوله.

معرفة أنواع الجبن:

ليس هناك معيار دقيق لتنصيف أنواع الجبن، وتوضح د. ماري سبانو بأن بعض المتاجر تصنفها تبعاً لأصلها، والبعض الآخر تبعاً للمسها طرية أو نصف طرية أو قاسية. وأضافت بأن خبراء الجبن لديهم نظام أكثر تفصيلاً لتجميع أنواع الجبن.

وعلى أي حال هناك عدة أصناف من الجبن سهلة التمييز للجميع:

1. الجبن الطازج: وهذه تضم الجبن الذي يحتوي على القليل من المصل ومدة صلاحيتها قصيرة مثل الجبن الكريمي ،وجميعها طرية ودسمة.

2. الجبن نصف اللين: يضم هذا الصنف أجبان الذواقة مثل جبن الكاممبرتوالبري ، وأيضاً الماركات المسجلة عالمياً مثل البقرة الضاحكة ، هذه الأجبان شاحبة اللون عادة وتقطع بسهولة . بعض هذه الأجبان يمكن أن يكون منكهاً بالتوابل أو الخضروات، مثل جبن مونيستر.

3. الجبن القاسي: ويعرف بالجبن المعتق، وهذه الأجبان قاسية الملمس لأن أغلب الرطوبة قد نزعت منها، وهذا يجعل منها جيدة من أجل التصريف ويطيل من عمرها الافتراضي ومعظم هذه الأجبان يضاف لها نكهات مكثفة.

4. الأجبان التي تم غسل قشرتها فقط: وتتضمن تاليجيو و ليمبورغر . حيث يتم غسلها بالماء المالح أو مشروب البراندي أو النبيذ ، أو أي مشروب كحولي آخر. وعملية الغسل تعطيها نكهة قوية وتجعلها تحتفظ بالرطوبة وتغير من ملمس ولون الجبن. والجزب الخارجي من هذه الأجبان قد يكون لونه برتقالياً زاهياً أو بنياً ، أما من الداخل فيكون طرياً وذو طعم حاد.

5. الجبن الأزرق: وهي تدعى الجبن الأزرق كثير العروق ، وهذه العروق تجعل التعرف عليها سهلاً. يأتي هذا اللون من العفن الأزرق الذي يعطيها نكهةً قوية. ومن أنواعها الجبن الأزرق الدنيماركي، وجبن الروكفورتي . وهذا النوع من الجبن هش مما يجعله يستخدم في السلطات.

6. الجبن المطبوخ: هذا المصطلح يستخدم لوصف الأجبان التي هي عبارة عن مزيج من الجبن الطبيعي وبعض المكونات مثل المستحلبات أو المنكهات الصنعية التي تزيد من العمر الافتراضي للجبن . وكمثال عليها الجبن الأمريكي.

كل نوع من هذه الأجبان لديه قيم غذائية مختلفة ، فبعضها لديه نسبة مرتفعة من الكالسيوم، وبعضها الآخر نسبته منخفضة فيه.

المصدر: هنا