المعلوماتية > اتصالات وشبكات

أول بريد إلكتروني في التاريخ

(QWERTYUIOP)؛ كانت نَصَّ الرسالة المُتضمَّنة في أول بريد إلكتروني مُرسَل على الإطلاق!

نعم؛ فقد أرسل مُهندس الحواسيب "راي توملِنسُن- Ray Tomlinson" أول بريد إلكتروني وذلك في عام 1971 ميلادية في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس؛ إذ كان عبارةً عن رسالة نصية أرسلها إلى نفسه من حاسوب إلى حاسوب آخر مُجاور بغرض الاختبار؛ عن طريق شبكة أربانِت (ARPANET) المُمهِّدة لشبكة الإنترنت العالمية

فكان "توملِنسُن" يعملُ لصالح شركة (Beranek and Newman)؛ التي اختارتها وزارة الدفاع الأمريكية لبناء شبكة (ARPANET)، وقد عَمِل على تطوير برنامجَين بُغية تحقيق هذه الفكرة؛ هما: (SNDMSG) و(READMAIL)؛ فكان عملهما السماحَ لمُستخدمي شبكة (ARPANET) أن يتركوا رسائل لبعضهم على الجهاز نفسه، لينتج من ذلك برنامجٌ ثالث اسمه: (CYPNET)؛ وهو يتيح للمستخدمين إرسال الملفات واستقبالها في نطاق شبكة (ARPANET)؛ أي تبادل الملفات بين عدة حواسيب. وهكذا؛ أصبح تبادل الرسائل بين الأجهزة المُختلفة مُمكنًا.

وعلى الرغم من إنجازه الرائد فيما يخص المراسلة عن طريق البريد الإلكتروني، لكنّه صاحبُ فكرة إضافة العلامة "@" إلى عنوان البريد الإلكتروني التي تُقرأ "at" في اللغة الإنجليزية؛ وهو حرف الجر الدالّ على المكان.

ثم توفي "توملِنسُن" في الخامس من نيسان (مارس) من عام 2016 ميلادية، ليُرافق ذكره تحقيقه لمُنعطفٍ تاريخي مُهم في تطور الاتصالات الرقمية.

المصادر:

هنا