الهندسة والآليات > كيف تعمل الأشياء

جواب سؤال: ما هو هذا الشيء؟

هل تعلم ما هذا الشيء؟ هل يبدو لكم ما في الصورة مألوفًا؟

إنها كورتا Curta الآلة الحاسبة الرائعة.

صمم العالم النمساوي كورت هيرتزستارك Curt Herzstark هذه الآلة خلال الحرب العالمية الثانية عندما كان معتقلاً في سجن أحد المعسكرات في ألمانيا؛ إذ وضع تصميمًا للآلة في عقله، ومن ثَم صقله على الورق كما تصوره تمامًا؛ واعتمد تصميمه تقنيات رياضية وميكانيكية للحصول على آلة حاسبة صغيرة وخفيفة الوزن قدر الإمكان.

تتميز كورتا بشكلها الأسطواني وهي ليست مثل الآلات الحاسبة المتوفرة في يومنا هذا؛ كونها آلة ميكانيكية بالكامل ولا تحتوي على بطارية أو معالج أو شاشة LCD أو حتى لوحة مفاتيح لإدخال الأرقام.

إذ تُدخل الأرقام بواسطة المنزلقات المحيطة بجسم الآلة ويوجد فوق كل منها نافذة صغيرة تظهر الرقم الذي يدخله المستخدم؛ أما العمليات الحسابية تُجرى باستخدام ذراع ميكانيكية مثبتة أعلى الآلة ولا يمكن تحريكها إلا في اتجاه عقارب الساعة. وبعد إدخال الأرقام وتحريك الساعد حسب العملية التي يَود إجرائها (لكل عملية موضع معين للساعد) يظهر الناتج على نوافذ صغيرة في القسم العلوي من الآلة.

لا تحتوي كورتا مفتاح إيقاف / تشغيل لكن يوجد خاتم إصبع في القسم العلوي يحذف الأرقام المدخلة ويعيد المنزلقات إلى حالتها الأولية.

شكَّل هذا الاختراع نقلة نوعية في عالم الآلات الحاسبة نظرًا إلى حجمها ووزنها الصغيرين؛ وقد فقدت شعبيتها عندما انتشرت الآلات الحاسبة الرقمية في مطلع السبعينيات؛ لكن بلا شك ما زالت تُعدُّ واحدة من أهم اختراعات البشرية على مر العصور عدا عن كونها تحفة فنية يمكن لأي أحد امتلاكها.

المصادر:

1 هنا

2 هنا