منوعات علمية > منوعات

قصة اختراعِ الراديو

تخيَّل الباحث الإيطالي جيوفاني ديلا بورتا Giovanni Della Porta عام 1267م إمكانيةَ إرسال الرسائل عبر الأوساط المغناطيسية، وتنبأ العالِم الأمريكي بنجامين فرانكلين Benjamin Franklin والفيلسوف الإنكليزي روجر بيكون Roger Bacon بعد مئات السنين بأنَّه قد تُستخدَمُ الكهرباء مستقبلًا لنقل الرسائل من مكان إلى آخر، ولكن متى أصبح ذلك واقعًا؟

الموجات الكهرومغناطيسية والتلغراف:

طوَّر العالمان الفيزيائيان مايكل فارداي Michael Faraday وجيمس كلارك ماكسويل James Clark Maxwell نظريةَ الموجات الكهرومغناطيسية، وفي عام 1831م طوَّر العالم الأمريكي جوزيف هنري Joseph Henry أولَ مغناطيس كهربائي استناداً إلى نظرية الموجات الكهرومغناطيسية، واستخدمه لحجب الرسائل ما بين المباني السكنية التابعة لِجامعة برينستون Princeton University.

وقد ألهمت تلك التجربة المخترع والفنان الأمريكي صموئيل مورس Samuel Morse تطويرَ جهاز التلغراف، ونجح في الحصول على براءة اختراع لِتطويره جهاز التلغراف في عشرة أعوام 1830م - 1840م.

وفي عام 1877م اكتشفَ العالِمُ الألماني هينريش رودولف هيرتز Heinrich Rudolf Hertz الموجات الكهرومغناطيسية التي كانت تُدعى حينذاك موجات هيرتز، وتُسمَّى في يومنا هذا موجات الراديو.

وفي عام 1891م اخترع العالم الصربي-الأمريكي نيكولا تسلا Nikola Tesla لفائف تسلا التي استُخدِمَت لاحقاً في أجهزة الراديو والتلفاز وغيرها.

ونتيجةً لذلك نجد هذه الاكتشافات والاختراعات ساعدت المخترع الإيطالي غولييلمو ماركوني Guglielmo Marconi على ابتكار جهاز الراديو؛ إذ نجح ماركوني في إرسال أول إشارة لاسلكية عبر الهواء عام 1895م، وهي التي حملت شفرة مورس إلى مسافة أكثر من كيلو متر.

تطور الراديو والإذاعات:

لم يكن مكتب البريد الإيطالي مهتماً بعمل ماركوني حينذاك؛ فانتقل إلى إنكلترا وحصل على تمويل من الحكومة البريطانية واستمر في العمل على تطوير اختراعه الجديد إلى أن حصل على براءة اختراع من بريطانيا لجهاز الراديو الأول عام 1897م.

وفي حلول عام 1900م وُجدت أربعة أنظمة لاسلكية منافسة لنظام ماركوني، وعمل المُخترع الكندي فسيندين Fessenden مع شركة أمريكية على إمكانية بناء مُولدات قادرة على بثِّ موجة قوية ثابتة والمحافظة عليها لنقل الأصوات والموسيقا عبر آلاف الأميال وذلك في عام 1914. وطُوِّرت الإذاعة في سنوات ما قبل الحرب العالمية الأولى للتطبيقات العسكرية، وفي عشرينيات القرن العشرين أصبح من الصعب استغناء الناس عن الراديو؛ وذلك لمعرفة الأخبار والاستمتاع بالبرامج الترفيهية مثل الفقرات الكوميدية والموسيقية والرياضية وغيرها.

إنَّ التطورات التي طرأت على أجهزة الراديو وذلك بفضل المخترع الأمريكي لي دي فوريست Lee DeForest والمهندس الأمريكي إدوين ارمسترونغ Edwin Armstrong أدَّت إلى ظهور العصر الذهبي للإذاعة عام 1930م؛ إذ أصبح 80% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية يمتلكون أجهزة الراديو، وكان هناك أكثر من 576 محطة إذاعية مرخصة من الحكومة.

وفي أثناء الحرب العالمية الثانية كانت الإذاعة هي محور الحياة الرئيس للعالم؛ إذ كان الناس يستمعون إلى أجهزة الراديو الخاصة بهم لمعرفة أخبار المعارك من هزائم وانتصارات وتقارير مباشرة من الصحفيين العاملين في الإذاعات، وقد استخدم بعض القادة السياسيين مثل البريطاني ونستون تشرشل Winston Churchill والألماني أدولف هتلر Adolf Hitler الراديو وسيلة للتأثير في الرأي العام لمصالحهم السياسية.

المصادر:

هنا

هنا