المعلوماتية > برمجيات

سلسلة لغات البرمجة (C#) سي شارب

تُعَدُّ لغة (#C) -(تُلفظ سي شارب See Sharp)- لغةَ برمجة بسيطة وعصرية، وتعتمد على المترجم (compiler)، وغرضيَّة التوجُّه (Object-oriented).

تعود جذورها إلى عائلة C للغات البرمجة، وقد طوَّرها فريق من المبرمجين بقيادة أندرس هايلسبيرج (Anders Hejlsberg) في العام 2000م لصالح شركة مايكروسوفت (Microsoft)، بعد أن مُنعت من تطوير لغة (Java) من قبل شركة (Oracle)؛ لذا قرَّرت بناءَ لغة جديدة.

وأصبحت هذه اللغة اليوم واحدةً من أكثر لغات البرمجة انتشارًا على مستوى العالم.

تُعَدُّ لغة (#C) من أهم لغات البرمجة في الوقت الحالي، وتُمكِّن مطوِّري التطبيقات والمبرمجين من تطوير تطبيقات في عديدٍ من المجالات على نحو آمن ومتين، وتعمل على إطار العمل (NET.).

طريقة العمل:

تعتمد لغة (#C) على المترجم (compiler).

تبدأ دورة حياة تطبيقٍ ما -مكتوب بلغة (#C) ومُنجَز ضمن بيئة (NET.)- من الشيفرة المصدرية (source code) التي يكتبها المبرمج، وتؤلِّف مع المكتبات المصدرية (Resources) والمراجع (References) وحدةً يعمل عليها مترجم اللغة المُدمَج ضمن محرِّر اللغة (visual studio)، ويُنتِج منها ملفًّا تنفيذيًّا ذا لاحقة (exe.) أو مكتبةَ صفٍّ جديد ذات لاحقة (dll.).

بعدها؛ يُحمَّل خرج المترجم على منصة (NET.) وتستخدم المنصةُ المكتباتِ المشار إليها بوصفها مراجعَ في الشيفرة المصدرية لبدء التنفيذ الفعلي الذي يكون بعد تحويل البرنامج إلى لغة الآلة التي يفهمها نظام التشغيل.

مجالات استخدام لغة البرمجة (#C):

تطبيقات زبون ويندوز (Windows client application):

إنَّ تطوير تطبيقات (Windows) هو الاستخدام الأولي للغة البرمجة (#C)؛ إذ تدعم لغة البرمجة (#C) بناءَ عدة أنواع من هذه التطبيقات مثل نماذج ويندوز (Windows Forms)، و(WPF)؛ نظام فرعي رسومي لتقديم واجهات المستخدم في التطبيقات المستندة إلى (Windows).

ومن الأمثلة على هذا النوع من التطبيقات: برنامج إعداد النصوص (Word)، وبرنامج المحادثة (Skype).

تطبيقات الويب (Web Application):

أُصدِر (ASP.NET) في عام 2002م؛ ومنذ ذلك الحين أصبح (ASP.NET) أحد أكثر التقنيات انتشارًا لإنشاء تطبيقات الويب، ويمكن دمج (ASP.NET) مع (HTML) و(JavaScript) وغيرها من المكتبات وواجهات برمجة التطبيقات (API) لبناء تطبيقات الويب الحديثة.

تطبيقات منصة ويندوز العالمية (Universal Windows Platform - UWP):

إنَّ تطبيقات (UWP) هي تطبيقات تعمل على نظام التشغيل (windows 10) أو منصات مستقبلية، ويوجد طريقتان لبرمجة هذه التطبيقات:

- استخدام (#C) و(XAML).

- استخدام (HTML 5) و(JavaScript).

ويُعَدُّ استخدام (#C) و(XAML) الخيارَ الأولي لبناء تطبيقات متجر ويندوز؛ إذ تُستخدم (XAML) لبناء الواجهات، في حين تُستخدم (#C) لتشغيل هذه الواجهات.

تطبيقات الهواتف المحمولة (Mobile Apps):

يُعَدُّ (Apple iOS) و(Google Android) لاعبَين رئيسيين في سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة.

وتدعم (#C) تطوير تطبيقات الهواتف المحلية عبر (Xamarin).

تطبيقات السحابة (Cloud Apps):

(Windows Azure) هو نظام تشغيل (Microsoft) للحوسبة السحابية والاستضافة.

ولا يمكنك -باستخدام (Visual Studio 2017) أو ما بعده-  إنشاء حلول (Azure) فقط؛ إنَّما نشرها وإدارتها أيضًا.

وتُستخدَم لغة (#C) للعمل مع (SQL Azure)؛ "نسخة (Microsoft) السحابية لمخدم قاعدة بيانات (SQL)".

تطوير التطبيقات المشتركة للمؤسسات (Enterprise Cross-Applications Development):

يُعَدُّ الاتصال -مع أنواع مختلفة من التطبيقات لنقل البيانات- من المتطلَّبات الأساسية في هذا النوع من التطبيقات؛ الأمر الذي تحقِّقه لغة البرمجة (#C).

مثال على ذلك: الوصول إلى البيانات في قاعدة بيانات مخدم (SQL) وقاعدة بيانات (SharePoint) وتخزينها في رتل رسائل مايكروسوفت (Microsoft Message Queuing - MSMQ).

التقنيات الطليعية (Bleeding-edge Technologies):

يشير هذا المصطلح إلى كلِّ التقنيات التي أُصدِرت تجريبيًّا، لكن لم تُختبر كفاية لتصبح مناسبة لكلِّ الناس.

وتدعم (#C) هذا النمط من التطبيقات دعمًا تامًّا؛ مثل الذكاء الصنعي (AI)، وتعلُّم الآلة (ML)، و(Blockchain)، وإنترنت الأشياء (IoT)، والسحابة الذكية (Intelligent Cloud)؛ وهي لغة البرمجة المعتمدة لأيَّة منصة جديدة أو منتج جديد يخص (Microsoft).

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا