منوعات علمية > ألعاب رياضية

رياضة كرة القدم

البداية المبكرة لكرة القدم:

يعود استخدام الكرة أول مرة ضمن لعبة جماعية إلى أكثر من 3000 سنة، مثل لعبة "هاربا ستوم Harpastum" الرومانية المشابهة للعبة "بيس كيروس Episkyros" اليونانية.

إذ استخدم الرومانيون واليونانيون كرةً من الصخر، ولا يمكننا معرفة قواعد تلك اللعبة لكنها كانت تُقام بين فريقين يحاول كل منهما تسجيلَ الكرة أو وضعها في مكان الهدف وفق نقاط معينة، إضافةً إلى وجود أسلوب الدفاع والمقاومة لمنع تسجيل الأهداف (على نحوٍ مشابه لكرة القدم الأمريكية).

وتشير بعض المصادر إلى أنه عند خسارة أحد الفريقين فإنهم يُقدّمون كابتن الفريق الخاسر ضحيةً إلى الآلهة.

تطور لعبة كرة القدم

بدأت رياضة كرة القدم بالتطور في إنجلترا في القرن الثاني عشر، لكن كانت اللعبة تشتمل على اللكمات والركلات، واتسمت المباريات حينذاك بالخشونة والعنف، وقد ظهرت مدرستان في إنجلترا إحداهما Rugby التي تشمل استخدام اليد في اللعبة، والأخرى Eton التي اقتصرت على استخدام القدم فيها.

أُجريت عدة محاولات في إنكلترا بهدف وضع قواعد للعبة ولكنها باءت بالفشل، وفي عام 1863م شُكِّل أول اتحاد لكرة القدم في إنكلترا، وحظروا فيه حمل الكرة في اليد وحددوا وزن الكرة وحجمها، وفي النهاية قسموا الرياضة إلى نمطين هما: كرة القدم وRugby.

في أواخر القرن التاسع عشر لم يكن هناك سوى عدد من الفرق الوطنية في لعبة كرة القدم وكانت إنجلترا واسكتلندا أول الفرق التي لعبت في مباراة عام 1870م، وأُجري أول كأس عالم للفيفا FIFA (اتحاد كرة القدم الدولي والهيئة المنظمة لكرة القدم في العالم) في الأوروغواي عام 1930م وعادت مرة أخرى بعد أربع سنوات، وهكذا أصبحت رسمياً تقامُ كل أربع سنوات باستثناء مرتين في أثناء الحرب العالمية الثانية.

وفي عام 1991م عُقدت أول بطولة كأس العالم للسيدات أيضاً في الصين، وبعد ذلك ظهر دوري الأبطال للأندية"Champions League" عام 1992م.

قَسَّمت الفيفا العالم إلى ستة اتحادات قارية وهي: الاتحاد الأفريقي لكرة القدم CAF، والاتحاد الآسيوي لكرة القدم AFC، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA، واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى، والكاريبي لكرة القدم CONCACAF، واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم CONMEBOL، و اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم OFC.

تشكيلات الفرق:

يتألف فريق كرة القدم من عشرة لاعبين وحارس مرمى، ويُعطى لكل لاعب رقم ما، يُوزِّع المدرب اللاعبين ضمن تشكيلة مدروسة، ويُوضَع اللاعبون ضمن ثلاثة خطوط وهي: خط الهجوم وخط الوسط وخط الدفاع.

أهم التشكيلات المستخدمة في تاريخ كرة القدم:

1- التشكيلة"1-1-8"، استُخدمت في القرن التاسع عشر، وقد يبدو غريباً وجود ثمانية لاعبين بالكامل في منطقة الهجوم لكن تختلف القوانين في يومنا هذا عن السابق.

2-التشكيلة" 2-3-5"، وهي الأنموذج الأكثر استخداماً في أواخر القرن التاسع عشر، واستخدمته الفرق جميعها في مباريات كأس العالم الأول.

3- التشكيلة "3-2-5"، ظهرت بعد تغيير قانون التسلل في سنة 1925م.

4- التشكيلة "2-3-2-3"، تُسمَّى تشكيلة "ميتود Metodo" التي استخدمها الفريق الإيطالي وساعده ذلك على الفوز في كأس العالم مرتين على التوالي عام 1934م و1938م.

5-التشكيلة "4-2-4"، وضعها البرازيليون واستٌخدِمت في الدوري البرازيلي أول مرة، وفي عام 1958م فازت البرازيل بكأس العالم عن طريق هذه التشكيلة، واستخدموها مرة أخرى في كأس العالم عام 1970م.

6- التشكيلة" 3-3-4"، استخدم الإنجليز هذا الأنموذج الحديث في كأس العالم عام 1966م.

7-التشكيلة "5-4-1"، طورها المدرب العالمي "هيلينيو هيريرا Helenio Herrera" وتُركِّز التشكيلة على أسلوب الدفاع.

8-التشكيلة"4-4-2"،  طُوِّرت من التشكيلة" 3-3-4"؛ إذ تعتمد على اللعب الجماعي.

9-التشكيلة "3-5-2"، تُستخدم بكثرة في يومنا هذا، وتعتمد على اللعب الفردي، فازت ألمانيا الغربية بكأس العالم عام 1990م عن طريق هذه التشكيلة.

10- التشكيلة "4-2-3-1"، تُستخدم كثيراً في النوادي وخاصةً في الدوري الإسباني.

أشهر لاعبي كرة القدم في التاريخ:

"دييغو مارادونا Diego Maradona"، أرجنتيني من مواليد 1960م يعدُّ من أعظم لاعبي كرة القدم، أحرز 34 هدفاً لمنتخبه الأرجنتيني في 91 مباراة، وهو أكثر من بطل رياضي عالمي إذ إنه يُعدُّ أسطورة في تاريخ كرة القدم.

"بيليه Pele"، برازيلي من مواليد 1940م اسمه الكامل "إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو Edson Arantes do Nascimento"، وهو أسطورة أخرى في تاريخ كرة القدم؛ إذ إنه أحرز 77 هدفاً لمنتخبه البرازيلي ضمن 92 مباراة.

"غيرد مولر Gerd Muller"، ألماني من مواليد 1945م، من أكثر اللاعبين هجوماً في تاريخ كرة القدم، أحرز 68 هدفاً لمنتخبه الألماني ضمن 62 مباراة، وقد فاز بلقب هدَّاف كأس العالم سنة 1970م.

"لويس فيجو Luis Figo"، برتغالي من مواليد 1972م، أحرز 32 هدفاً لمنتخبه البرتغالي في 127 مباراة، واشتهر بسرعته في الركض على أرض الملعب وبمهاراته الفردية في الخداع والمناورة.

"بوبي تشارلتون Bobby Charlton"، إنجليزي من مواليد 1937م، وهو من أكثر لاعبي كرة القدم تأثيراً في التاريخ، أحرز 49 هدفاً لمنتخبه الإنكليزي في 106 مباراة، وحصل على لقب أفضل لاعب في أوروبا عام 1966م.

وغيرهم كثير مثل الإيطالي "زولا Zola" والبرازيلي "زيكو Zico" والجزائري "زيدان Zidane" والقائمة لا تنتهي.

المصادر:

هنا [1]

هنا [2]

هنا [1.1]

هنا [1.2]

هنا [1.3]