العمارة والتشييد > من أعلام العمارة

وفاة مصمم هرم اللوفر المعماري I. M. Pei

ولد المعماري يا مينغ بي Ieoh Ming Pe المشهور باسم آي إم بي I. M. Pei  في مدينة سوجو Suzhou الصينية وترعرع في هونغ كونغ، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية، وحاز إجازةً في الهندسة المعمارية عام 1940، لكن الحرب الصينية اليابانية أجبرته على التخلي عن فكرة العودة إلى وطنه، وهو ما أوصله في نهاية المطاف إلى العمل مع والتر غروبيوس Walter Gropius ومارسيل بروير Marcel Breuer في كلية الهندسة المعمارية في جامعة هارفرد الأميركية.

أسس عام 1955 مكتبه المعماري الخاص Pei Cobb Freed & Partners، وصمم طوال ستة عقود العديد من المباني أبرزها التوسعة البلورية (الهرم الزجاجي) لمتحف اللوفر في باريس. وحاز عام 1983 جائزة بريتزكر المعمارية Pritzker.

من أعماله الأخرى برج بنك الصين في هونغ كونغ، والمبنى الشرقي للمعرض الوطني للفن في واشنطن، ومكتبة جون كنيدي الرئاسية في بوسطن.

على الرغم من تصنيفه واحدًا من معماريي الحداثة واستخدامه الأشكال الهندسية البسيطة في تصاميمه من مثلثات ودوائر ومربعات، لكنه رفض انعكاسات العولمة المعمارية المتمثلة في "الطراز الدولي"، ودعا عوضًا عن ذلك إلى تطوير السياق والتنوع في الأسلوب، وحثَّ في إحدى رحلاته إلى الصين المعماريين الصينيين على الاهتمام أكثر بتقاليدهم المحلية عوضًا عن التصميم وفق الطراز الغربي.

المصدر:

هنا