علم النفس > إنـستغرام

أهمية اللعب خارج المنزل للأطفال

1_ تنمية القدرات الجسدية: ينمِّي الطفل- باللعب خارجاً- بعض المهارات الجسدية الضرورية كالركض والقفز، ويعزّز التناسق بين العين والجسد، ويبني العضلات

2_ توسيع الخيال: يستخدم الطفل خارج منزله مخيّلته لاختراع ألعابٍ جديدة، بناءً على ظروف البيئة المحيطة به، فكلُّ شيءٍ في الطبيعة يأخذ دوراً معيّناً في خياله. أما عند اللعب داخل المنزل فإنه يلعب مراراً وتكراراً بالألعاب نفسها الموجودة مسبقاً.

3_ اكتشاف قدراته: يكتشف الطفل في أثناء اللعب في الخارج مهاراته وقدراته الجسدية؛ إلى أية مسافةٍ يستطيع الركض مثلاً؟ وإلى أيِّ علوٍّ يقفز؟ ويتعلّم كيفيّة التوازن والتسلّق.

4_ التعرّض للشمس: إن للشمس فائدةً مهمةً جداً لصحّة الأطفال تتمثّل بالحصول على فيتامين د؛ وهو فيتامين ذو أهمّيةٍ خاصّةٍ لنموِّ العظام، وينفع جهاز المناعة، ويساعد على النوم الصحي، ويحسّن مزاج الأطفال. ولهذا السبب ينبغي للأطفال التعرّض للشمس بقدرٍ معيّنٍ كلَّ يوم.

5_ التفكير وحلُّ المشكلات: التخطيط، وتعدّد المهام، وترتيب الأولويات، والإبداع؛ كلّها أمورٌ يحقّقها الطفل عند وجود مساحةٍ شاسعة لا تحدّها الجدران، فتُعَزَّز هذه الميّزات، سواءً عن طريق ألعابه أو علاقاته.

6_ بناء العلاقات: يتعلّم الطفل في الخارج التواصل مع الأولاد الآخرين، وكيفية بناء علاقةٍ والتعاون مع أقرانه ومشاركتهم.

7_ الأطفال الذين يقضون وقتهم في الخارج يأكلون وينامون بصورةٍ أفضل من أقرانهم الذين يبقون في الداخل.

المصدر: 

هنا