البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

جزيء صغير قادر على مواجهة فيروس الإنفلونزا

جزيء صغير يمكنه تعطيل فعالية جرعة مميتة من فيروس الإنفلونزا..         

                         

تمكَّن العلماء من إيجاد مُرَشَح جديد يعمل بديلًا دوائيًّا يُحاكي عمل البروتين المناعي الذي يتشكل طبيعيًّا ويرتبط مع فيروس الإنفلونزا، واستطاع هذا الجزيء - الذي يُحاكي الجسم المضاد للفيروسات - حماية الفئران من الجرعات المميتة لفيروس الانفلونزا.

كلَّ عام، يسبب فيروس الأنفلونزا مئات آلاف الوفيات، ويمكن لهذا الرقم أن يرتفع عندما يطرأ على الفيروس تغير جديد؛ إذ يتغير البروتين الفيروسي الذي تُصمَّم اللقاحات والأدوية لاستهدافه باستمرار؛ مما يجعل تطوير العلاجات أمرًا صعبًا.

انطلاقًا من ذلك، صمَّمت Maria van Dongen (ماريا فان دونجن) من شركة جانسن للأدوية في ليدن-هولندا و Ian Wilson (إيان ويلسون) من معهد سكريبس للأبحاث في لاجولا-كاليفورنيا وزملاؤهما جزيئًا صغيرًا يحاكي عمل الجسم المضاد الطبيعي الفعَّال ضد طيف واسع من سلالات فيروس الانفلونزا.

وعلى نحوٍ مشابه لعمل الأجسام المضادة، يرتبط الجزيء (JNJ4796) بمنطقة نادرة التغيُّر على سطح البروتين الفيروسي؛ عندما عُولجت الفئران بهذا الجزئ حماها من جرعة قاتلة لسلالة فيروس الإنفلونزا H1N1 .

وبمقارنتها بالأجسام المضادة؛ فإن هذه الجزيئات الصغيرة سهلة التصنيع، ويمكن إعطاؤها على شكل حبوب، في حين أن الأجسام المضادة تُحقن في جسم الإنسان.

المصادر:

هنا