الطب > مقالات طبية

فرفرية نقص الصفيحات المناعي (الجزء الأول)

إن مصطلح نقص الصفيحات يعني أنك لا تملك عددًا كافيًا من الصفيحات اللازمة لتخثُّر دمك وبهذا لا نستطيع السيطرة على النزف عند حدوثه.

القيمة الطبيعية للصفيحات هي (من 150 ألف إلى 400 ألف) صفيحة لكل ميكروليتر من الدم،  ونقول إنه لديك نقص صفيحات إذا كان عددها أقل من 150 ألف صفيحة/ميكروليتر.

يمكن أن يورث نقص الصفيحات، ولكن يوجد أسباب عديدة مكتسبة أيضًا لنقص الصفيحات؛ وهي:

- أمراض المناعة الذاتية: مثل الذئبة الحمامية الجهازية، والتهاب المفاصل الرثياني.

- ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن CLL.

- خمج فيروسي.

- المعالجة الشعاعية لنِقي العظم.

- الإصابة بالملتوية البوابية (جراثيم تستعمر الجهاز الهضمي).

- يوجد بعض الأدوية مثل الهيبارين (الدواء المستخدم لمنع تجلط الدم).

السبب الأشيع لحدوث نقص الصفيحات هو فرفرية نقص الصفيحات المناعي أو الـ ITP الذي سنتحدث عنه في مقالنا هذا:  

سبب هذا المرض غير معروف  لكنه ممكن الحدوث في أي عمر وعند أي شخص.

يوجد عوامل مؤهبة للإصابة به، وهي:

- الجنس: النساء معرضات للإصابة أكثر مرتين إلى ثلاث مرات من الرجال، وأكثر شيوعًا عند النساء في سنِّ الإنجاب وفي أثناء الحمل.

- وجود عدوى فيروسية: عدد من الأطفال يطورون هذا المرض بعد أذية فيروسية مثل الحصبة، والنكاف، والإنفلونزا، أو بعد خمج تنفسي.

عند حدوث هذا المرض؛ لا يعمل جهازنا المناعي (المتخصص في الدفاع عن أجسادنا) هنا جيدًا؛ إذ تُنتج أضدادٌ بدلًا من أن تكون موجَّهة للقضاء على الإنتانات تصبح موجهة لمهاجمة صفيحاتنا الدموية وتدميرها وبهذا ينقص عددها لدينا.  

قد يكون المرض عرضي أو لا يترافق مع أية أعراض حسب شدته.

الأعراض:

- رعاف (نزف من الأنف).

- نزوف من اللثة.

- بيلة دموية.

- حبرات أو نمشات: وهي بقع حمراء موجودة على سطح الجلد بحجم رأس الدبوس (نزوف سطحية) قد نجدها على الساق، والقدم، والذراع.

- كدمات: مساحات كبيرة من النزف تحت الجلد تظهر عند التعرض لضربة ما، وتكون بلون أزرق أو أرجواني ثم تتحول إلى أخضر أو أصفر مع مرور الوقت، وسببها تسرُّب دم من الأوعية الدموية تحت الجلد.

كيف تُشخص فرفرية نقص الصفيحات المناعي؟

عادة يُكشف عنه بالصدفة في أثناء إجراء الفحوص الروتينية:

- تعداد الدم العام ( CBC): بواسطة هذا الاختبار سوف نعلم عدد الكريات الحمراء والبيضاء وعدد الصفيحات في الدم (ويظهر في تحليل الـ CBC هبوط عدد الصفيحات دون 150 ألف صفيحة/ميكروليتر).

- لطاخة دموية للدم المحيطي (peripheral blood smear): سنرى بواسطتها كيف سيظهر شكل الصفيحات الدموية وعددها تحت المجهر.

- اختبارات على مستوى نقي العظم (bone marrow test): عادة يستخدم طبيبك إبرة لسحب سائل من نِقي العظم لنفحص عمل الخلايا أو نلجأ إلى أخذ خزعة من نِقي العظم ( bone marrow biopsy) لمعرفة أنواع الخلايا الموجودة وأعدادها في نقي العظم. في خزعة  نِقي العظم عند مرضى الـ ITP سنرى أنَّ إنتاج الصفيحات من نقي العظم لا يتأثر لأن أذية الصفيحات وتخربها تحدث في مجرى الدم والطحال. ولا ينصح المجتمع الأمريكي لأمراض الدم بإجراء هذا الاختبار عند الأطفال.

يجب التفريق بين فرفرية نقص الصفيحات المناعي وبين حالة نقص الصفيحات الكاذب.

نقص الصفيحات الكاذب pseudothrombocytopenia: هو حالة طبية مخبرية شائعة تصل نسبتها حتى ٢% من مرضى المستشفيات، وتحدث غالبًا عند استخدام مضاد تخثُّر الـ EDTA في أنابيب سحب الدم. يُسبِّب الـ EDTA تجمّع الصفيحات الدموية على شكل تجمُّع عناقيد مبعثرة؛  الأمر الذي يُسبِّب انخفاضًا كاذبًا في تعدادها في تحليل الـ CBC دون انخفاض فعلي في تعدادها.

 يُفرَّق بين فرفرية نقص الصفيحات المناعي وبين نقص الصفيحات الكاذب عن طريق اللطاخة الدموية؛ إذ يظهر في النقص الكاذب تكتلٌّ للصفيحات الدموية.   

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3-هنا

4-هنا