كتاب > روايات ومقالات

رواية القُبلة، عندما يقاتل الحب وحيدًا في معركة الحياة

ما الذي قد تكلِّفه قُبلة واحدة؟ وهل سيكون للحب موضع في حياة عاشقَين مقيَّدَين في أقفاص مختلفة يكاد يستحيل الإفلات من قيودها؟

يتحدث الكتاب عن قصة زار الحب فيها قلبَ شخصين، وقد تدافع كلاهما ليغوصا في حياة خيالية يملؤها الحب والسعادة، وإن دام ذلك الأمر فترةً قصيرة وحسب، ويتحدث فيها عن لقاءات ورقصات وابتسامات أيضًا؛ ما كان لأحد أن يستطيع اختزالها، وما بين مفترق الحياة السعيدة والعودة إلى ألم الحياة الواقعية حدثَتْ قُبلة بريئة (القُبلة التي غيَّرت مجرى القدر).

وفي ذلك الطريق الذي التقى فيه العاشقان، يُخيَّران ما بين تتبُّع ذلك النور أو العودة إلى الحياة، فكم سيساهم ذلك الحب في تحديد الخَيَار؟

إنَّ إيزابيل فوريستر امرأةٌ عاشقة للفن وطيبة القلب، تنحدر من نسب عائلة مرموقة، وكانت قد تزوجت من  غوردون الذي برز كونه إحدى الشخصيات الناجحة في وسط البنوك والمصارف، وقد أنجبَتْ منه فتاة تدعى صوفي وطفلًا مُقعَدًا يدعى ثيودور (تدي)، ومنذ لحظة إنجاب ذلك الطفل، تحطمت كلُّ صلة عاطفية لها مع زوجها الذي كان يكره أيَّ شيء يشير إلى المرض بأيِّ صورة، مُلقيًا اللوم بأكمله عليها.

أمَّا بيل روبنسون، فهو رجل أمريكي اختار الخوض في المُعترك السياسي من وراء الكواليس، وتزوج من امرأة تُدعى سيندي وأنجب منها فتاتين، وقد استمر زواجه خوفًا من أيِّ علامة قد تلوث سجله في معترك السياسة؛ إذ إنَّ زواجهما كان شيئًا لا وجود له سوى في الوثائق الرسمية.

وتبدأ القصة بلقاء عابر ما بين إيزابيل فوريستر وزوجها من جهة، وبيل روبنسون الذي يُعَجب بأحاديث إيزابيل إعجابًا شديدًا من جهة أخرى، ليتابع العاشقان أحاديثهم بمكالمات هاتفية ما كان لها أن تنتهي، إلى أن يصل الأمر إلى لقاء ساحر تأتي في خاتمته تلك القُبلة البريئة.

وقد أظهرت هذه القُبلة عظمة العوائق التي تُقيِّد قصة الحب هذه؛ فإيزابيل مُلتزمة بالاعتناء بتدي ولن تستطيع تحمُّل نفقة الاعتناء به وحدها إذا ما انفصلت عن زوجها، وبيل مُلتزم بزواجه كي يحافظ على استقرار نجاحه المهني.

ويكتب القدر للعاشقَين أيام لقاء إضافية على الرغم من أنَّ المكان قد اختلف ليغدو أسوء الأماكن التي قد يخوض فيها المرء قصة حب، وعلى الرغم من أنَّ تكلفة تلك الأيام كانت باهظة للغاية، ولكنَّ العاشقَين كانا مُمتنين للغاية، ويردد كلٌّ منهما أمنيةً يستحيل تحقيقها، وهي أن تتوقف عجلة الزمن عن المسير.

وقد تكون تلك العوائق وعرة جدًّا، ولكنَّ الأمر لا يقف هنا؛ فمع استمرار ذلك الحب في تحدي الحياة، يظهر عائقٌ غير متوقع؛ فحينما تغدو إرادة التضحية سلاحًا يغدر بذلك الحب، لن تكون القصص جميعها سعيدةً في النهاية.

ويصل الحب إلى مرحلة حرجة للغاية، كيف لا وقد أثقلته جراح كلِّ تلك العوائق، ليأتي القدر منقذًا إياه في اللحظات الأخيرة في حوادث ما كان لها أن تحدث إلا في قصص يحكمها النقاء.

رواية القبلة أثبتت أنَّها رواية استثنائية بكلَّ المقاييس، وهي التي جاءت في تسعة عشر فصلًا، وهي إحدى روايات الكاتبة الأمريكية دانيال ستيل التي حظيت أعمالها بشهرة كبيرة في الوسط الأمريكي والعالمي؛ من حيث براعة الكاتبة في الخوض في كلِّ تفاصيل الرومانسية والفانتازيا، مُظهِرةً عن طريق تلك الرواية بُعدًا أقرب لما يمكن أن يكون بُعدًا حقيقيًّا لقصص الحب العظيمة التي تجوب رحاب هذا العالم، ومن حيث بساطة أسلوب السرد الذي اعتمد السردَ البسيط في فحواه بلسان الكاتب، مستهدفًا بذلك مخيلةَ القارئ استهدافًا مباشرًا دون أيِّ تحفُّظات أو تعقيدات لغوية.

فإن كنت قد وصلت إلى هذه النقطة دون قراءة الرواية، فجهِّز نفسك لمحاكاة قصة فريدة ستشعل فيك كلَّ مشاعر الحب والامتنان.

معلومات الكتاب:

اسم الكتاب: القبلة.

اسم الكاتب: دانيال ستيل.

اسم المترجم: أنطوان عبد الله.

دار النشر:الدار العربية للعلوم.

عدد الصفحات:  415 صفحة.