الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

هل يساعدك الكافيين على تخفيف الألم؟

هل يمكن للقهوة والمتة والشاي وغيرها من مصادر الكافيين أن تسهم في تخفيف شعورنا بالألم؟؟

أمسكوا علبة مسكن للآلام واقرؤوا المكونات المدونة على جانب العبوة.. ستجدون غالبًا أن الكافيين يدخل في تركيب العديد من أصناف مسكنات الألم المتوفرة. ويُعرف عن الكافيين أنه مادة منشطة للجهاز العصبي المركزي والقلب والعضلات ومراكز التحكم بضغط الدم، ويسهم في تحسين أداء الرياضيين وتخفيف أوجاع العضلات في أثناء التمارين.

وقد أشارت إحدى الدراسات إلى وجود علاقة تربط انخفاض الشعور بالألم الناتج عن الحرارة أو الضغط مع الاستهلاك المنتظم من الكافيين عن طريق النظام الغذائي، إذ وجد الباحثون أن عتبة الشعور بالألم قد ازدادت مع ارتفاع نسبة الكافيين الوارد إلى الجسم.. لكن ذلك لا يعني اللجوء إلى استهلاك الكافيين دون وعي أو حذر!

ينصح بألَّا تتجاوز الكمية المستهلكة يوميًا مقدار 400 ملغ من الكافيين منعًا لحدوث أية أعراضٍ جانبيةٍ تؤثر في المزاج والنوم والصحة وغيرها من جوانب الحياة اليومية. ويُذكر أن كمية الكافيين في كوب من القهوة السوداء يمكن أن تصل إلى حدٍّ أقصى قدره 200 ملغ، أما الشاي الأسود فلا يتجاوز محتواه 120 ملغ، ولا يزيد محتوى الشاي الأخضر على 60 ملغ، في حين يمكن أن يصل محتوى مشروبات الطاقة أو المشروبات الرياضة إلى 300 ملغ أحيانًا..

المصادر:

هنا

هنا

هنا