الطب > مقالات طبية

الشرث Perniosis

الشرث Perniosis شكلٌ من أشكال التهاب الأوعية الدموية الصغيرة، وينجم ردَّ  فعلٍ غير طبيعيٍّ عند التعرض المطوّل إلى ظروفٍ جوية باردة ورطبة.

يُعرف هذا الاضطراب بطبيعته الموسميَّة؛ إذ يحدث في نهاية  فصل الخريف، وفي فصل الشتاء عادةً.

ويتميز الشرث بتغير لون الجلد إلى الأحمر المُزرق وتورمه، ويصيب أصابع اليدين والقدمين والساقين غالبًا، وقد يصيب الأنف والأذنين أحيانًا؛ إذ يظهر في بعض الحالات على هيئة تقرحات وبثور، وقد يتطور في الحالات الشديدة إلى حلقات سميكة مُكونة تقرحات تشبه الفقاعات.

يحدث الشرث بعد ساعات عدة من التعرض للطقس البارد عادةً؛ إذ يتسبب البرد في تضييق الأوردة والشرايين الدموية الصغيرة والقريبة من الجلد، وعند الانتقال إلى طقس دافئ يبدأ جريان الدم إلى الأنسجة السابقة مسببًّا تورمها؛ الأمر الذي يخرّش الأعصاب المحيطة مسببًّا بذلك الألم .

أمّا عن أسباب حدوث هذه الظاهرة، فقد لوحظ ارتباطها بعوامل عدة، أهمها:

- سوءُ التغذية.

- اضطرابات الأكل، كفقدانِ الشهية العصبي (القهم العصبي).

- فقر الدم الانحلالي Cold Agglutinin Disease.

- الرينود Raynaud Disease.

- سوء تصنيع بروتينات الدم Dysproteinemias.

- بعض سرطانات الدم، كابيضاضِ الدم النقوي المزمن.

- الداء الزلاقي.

- التهابات الكبد الفيروسية Viral Hepatitis.

- متلازمة الأجسام المضادة للفوسفوليبيد Antiphospholipid.

تجدر الإشارة إلى شيوع حدوث هذه الظاهرة في منطقة الفخذين خاصةً لدى الفتيات اللواتي يرتدين السراويل الضيقة في الطقس البارد؛ إذ يسبّب لديهن الحرق والحكة والتقرح، ويكون التعرض للدفء وارتداء ملابس فضفاضة معزولة حراريًّا التدبيرَ الأمثل في مثل هذه الحالات.

عمومًا، يُشفى الشرث طبيعيًّا بزوال السبب، ويعود في السنة التالية إذا توفرت الظروف.

وتعتمد معالجة المرض على تخفيف الأعراض، والوقاية من البرد، وارتداء الألبسة المناسبة للمحافظة على الدفء؛ إذ تشفى هذه الظاهرة بزوال السبب، وقد تنكس كل شتاء في حال التعرض المستمر للبرد.

وقد نلجأ إلى استخدام بعض الكريمات الستيروئيدية موضعيًّا بغرض تخفيف الحكة الشديدة، وتُعدّ جرعة من الموسّعات الوعائية المحيطية كالنيفيدين Nifedipine "مثبط قنوات الكالسيوم"علاجًا فعالًا مخففًّا لشدَّة الأعراض.

وفي الختام يجدر التنبيه لأهمية مراجعة الطبيب المختص دومًا بغرض نفي أيَّة أمراض مناعيّة قد تترافق مع هذه الظاهرة.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- المرجع في الأمراض الجلدية. تأليف د.صالح داوود و د.عبد الرحمن قادري. مركز تعريب العلوم الصحية. الكويت. الطبعة الأولى 2002