الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

هل سمعتم بأكل المشيمة بعد الولادة؟ Placentophagy

ما هي المشيمة؟ وما وظيفتها؟

المشيمة هي أول الأجزاء المتشكلة عندما يحدث الحمل، ويسبق تشكُّلُها تشكُّل أعضاء الجنين الكاملة، وتؤدي دور صلة الوصل بين الأم والجنين، إذ تربط بينهما موفرةً الأوكسجين والهرمونات والمغذيات اللازمة للجنين ونموه، وتعمل أيضًا على تخليص الجنين من الفضلات التي تتكون لديه في أثناء الحمل.

تستمر المشيمة بالنمو طوال فترة الحمل، ويلفظها الرحم بعد الولادة بفترةٍ زمنيةٍ بسيطة، ويمكن أن تزن قرابة 1 باوند؛ أي ما يعادل 450 غ وتكون ذات شكلٍ دائري ومسطح.

يزعم بعض الأطباء الذين يشجعون على تناول المشيمة بعد الولادة أنها تمد جسم الأم بالطاقة، وتزيد كمية الحليب وتسهم في توازن الهرمونات مما يؤثر إيجابًا في الحالة المزاجية ويخفض نسبة الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة والأرق، لكنَّ الدراسات العلمية لم تدعم هذه الإادعاءات، ولم يختبرها الباحثون بما يكفي لإعطاء نتيجة بخصوصها.

وعلى الرَّغم من احتواء المشيمة على بعض العناصر الغذائية مثل الدهون والبروتينات، نجد ألَّا حاجة للحصول على تلك العناصر عن طريق المشيمة! بل يمكن الحصول عليه ببساطة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، علمًا أن تناول المشيمة ليس فعلًا جديد على البشرية، بل يعود تاريخ تناولها من قِبل النساء إلى زمن بعيد، لكنَّ الأمر لا يتجاوز كونها نصائح متناقلة عشوائيًا وغير مبنية على أسس علمية ثابتة أو دقيقة.

ما النتائج المترتبة على تناول المشيمة؟

إن تناول المشيمة ليس إلَّا ظاهرة طارئةً ،غير مبنية على أية أسسٍ علميةٍ صحيحة، ويمكن أن يترتب على هذا الفعل أضرارٌ وتأثيراتٌ سلبية قد تصيب الأم بالتسمم والالتهابات.

ونؤكد هنا على ضرورة عدم الانجراف وراء كل ادعاء أو صيحةٍ تطرحها الفنانات أو يتبعنها طالما أنها لم تخضع إلى الأدلة العلمية الكافية، فضلًا عن أهمية استشارة الأطباء المختصين في هذا الحالات وسؤالهم عن تأثيراتٍ أي فعل مشابه أو غريب، والامتناع حتى عن مجرد التفكير بتناول المشيمة!

يُذكر أن ما تختبره بعض النساء من شعورٍ جيدٍ بعد تناول المشيمة يكون شعورًا وهميًا، في حين تشير معظم النساء إلى اختبار شعورٍ من عدم الراحة أو الانزعاج بعد تلك التجربة، وهذا يؤكد أن تلك النتائج لا تعدو كونها مجموعةً من التجارب الشخصية فقط.

أخيرًا، ننوه إلى أن تناول المشيمة قد لا يكون على نحو مباشر، بل يمكن أن تجفف وتوضع في كبسولات جيلاتينية.

المصدر:

هنا

هنا

هنا

هنا