الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

موت أحد الحيتان الرمادية يوجه إلينا رسالة خطيرة!

مع معدته المملوءة بالبلاستك, تقطعت السبل بأحد حيتان العنبر على أحد جزر شمال هولندا, لينتهي الأمر به ميتاً رغم محاولات إنقاذه. وجود البلاستك في معدة حوت العنبر أصبحت ظاهرة شائعة بعد تكرارها في إسبانيا. ابتلع الحوت 59 نوعاً مختلفاً من البلاستك موزعة بين الأغطية الشفافة المستخدمة في البيوت البلاستيكية والأكياس المنزلية بالإضافة لحبل بطول 9 م وأواني زهور صغيرة وعلب رش. وعليه فقد كان سبب الوفاة هو انسداد الأمعاء.

حالات مماثلة حصلت في البحر التيراني 1989 وأيسلندا 1990 وكاليفورنيا 2008. أظهر فحص الحيتان النافقة (لأسباب أخرى) والتي تتمتع بأمعاء سليمة حيوانات حبار كاملة داخلها بالإضافة إلى كسر أو تشوهات في الفك السفلي بسبب محاولات الصيد, وهذا ما يدعو للاعتقاد بأن اصطياد الفرائس من قبل هذه الحيان يتم بالابتلاع دون أن يكون للفك السفلي دور. إذاً فسبب ابتلاع مخلفات الصيد البلاستيكية وبقية أنواع القمامة عائد لهذه الطريقة في التغذية, فالبلاستك يبدو كحبار شفاف والأكياس تبدو كالأسماك, وبما أن البلاستك غير قابل للهضم فهو يسبب انسداد الأمعاء بمجرد أن يصل إليها.

الأمر المروع أن البلاستك يسبب سوء التغذية والمرض والمعاناة الشديدة حتى الموت وليس الموت المباشر. تشير التقديرات إلى أن مليون طائر ومئة ألف من الثدييات البحرية تموت سنوياً من جراء المخلفات البلاستيكية.

ماذا بالإمكان أن نفعل؟؟! علينا كمستهلكين الحرص على إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية, واذا بدأنا بتقليل استخدامها أصلاً في حياتنا اليومية فذلك أفضل. قم بحساب بسيط للعبوات البلاستيكية التي ترميها في يوم واحد فقط, وتخيل حجم الكارثة إذا دخل في الحساب كل سكان الحي, المدينة, البلد, القارة, العالم!

هنا

هنا