العمارة والتشييد > التشييد

DNA تتبختر في شوارع تايوان

ازدانت مدينة تايبيه التي تقع في الجزء الشمالي من تايوان ببرج أغورا، وهو بناءٌ سكنيٌّ فاخرٌ وشاهق في منطقة شينيي في مدينة تايبيه - تايوان.

طوَّرت شركة بي إي إس الهندسية BES Engineering Corporation  برجًا سكنيًّا صديقًا للبيئة في أحد أكبر المواقع السكنية، التي كانت تضمُّ فندق أغورا جاردن ذا الخمس نجوم Agora Garden hotel، وغُطِّي هذا البرج بـ 23000 شجرةٍ بهدف جعله بناءً سكنيًّا بيئيًّا مستدامًا رائدًا ويحقِّق "التلازم الصحيح بين الإنسان والطبيعة".

صُمِّمَ البرج الأخضر اللولبي الشكل -معماريًّا- من قبل شركة فنسنت كاليبات للهندسة المعمارية Vincent Callebaut Architecture التي يقع مقرها في باريس، وقد فازت بمسابقة تصميم المشروع في نوفمبر 2010، وبدأت أعمال تشييد المبنى في آذار 2013 وانتُهِيَ منه في شهر أيلول 2017. وتبلغ مساحة البرج 42335 مترًا مربعًا، وقد صُمِّمَ بهدف الحصول على شهادة الريادة في مجال الطاقة والتصميم البيئي (LEED)، ويتَّسع البرج لعدَّة نوادٍ رياضية، بالإضافة إلى حوض سباحةٍ ومرافق اللياقة البدنية وحدائق ومواقف للسيارات و42 شقةً فاخرةً موزَّعة على شقتين أو أربع شقق في كلِّ طابقٍ بمساحة 540 مترًا مربعًا لكلِّ شقة، خالية من الأعمدة تماماً، ممَّا يوفِّر المرونة المكانية من ناحية التصميم والتقسيم الداخلي.

وقد صُمِّم برج أغورا المكوَّن من 20 طابقًا ليشبه هيكل الحلزون المزدوج للحمض النووي DNA، مع وجود برجين لولبيين يلتفَّان حول برجٍ مركزيٍّ ثابت.

يوفِّر المبنى ذو الشكل الفريد إطلالةً استثنائيةً بزاوية 270 درجةً نحو أفق تايبيه من ثلاثة اتجاهات لكلِّ شقة، بالإضافة إلى إطلالاتٍ بانوراميةٍ على برج تايبيه 101 ومنطقة الأعمال المركزية في تايبيه.

يحيطُ بالبرج السكني خندقٌ معدنيٌّ لحماية خصوصية السكان، ويتكوَّن الطابق الأرضي من ردهةٍ مزدوجة الارتفاع مغطاةٍ بواجهاتٍ شفَّافة.

يستوعب البرج المركزي للمبنى مكانين مخصَّصين للأدراج، مع أربعة مصاعدَ كهربائيةٍ عاليةِ السرعة، بالإضافة إلى مصعدٍ خاصٍ بالسيارات يصل إلى الكراج الخاص بكلِّ شقة.

وقد بُنيَ موقف السيارات في الطابق السفلي في موقف السيارات نفسه الخاص بفندق Agora Garden الموجود مسبقًا لتقليل تكاليف الحفر والتأسيس؛ مع إمكانيَّة وصول ضوء الشمس والهواء النقي إلى جميع الطوابق السفلية الأربعة، فضلًا عن التهوية الطبيعية لأحواض السباحة ومرافق اللياقة البدنية.

تغطِّي الواجهات البلورية جميع الطوابق في هذا البرج؛ إذ تُدمَج هذه الواجهات الزجاجية متعددة الطبقات مع الستائر لحماية الشقق من الإشعاع الشمسي في الصيف، وكذلك تقليل الفقدان الحراري في الشتاء.

وعند الحديث عن الميزات البيئية، فقد تميَّز السطح الخارجي للمبنى بطبقةٍ متداخلةٍ من المساحات الخضراء على الشرفات في محيط كلِّ شقة؛ وتضمُّ هذه المساحات أشجار الفاكهة والنباتات العضوية فضلًا عن النباتات العطرية والطبية، ممَّا يُمَكِّن السكان من زراعة منتجاتهم الخاصة.

تدمج هذه الحدائق نظام توليد الأسمدة العضوية ونظام التقاط مياه الأمطار لريِّ النباتات؛ وتغطَّى طبقة الزرع بطبقةٍ من الغرانيت الأبيض لحماية النباتات من الحرارة الزائدة، بالإضافة إلى نظامٍ لتنقية مياه الأمطار.

وقد صُمِّم البرج إيكولوجيًّا للاستفادة من الظروف المناخية والبيئية لموقعه؛ إذ أجرت VCA تحليلات ضوء الشمس والحرارة والرياح من أجل تحسين الإضاءة الطبيعية والتهوية في جميع أنحاء المبنى، وستسمح المناطق المزروعة الكبيرة في البناء بامتصاص 130 طنًّا من ثاني أكسيد الكربون من الهواء سنويًّا.

ويتميز المبنى بسقفٍ مغطَّىً بألواح الطاقة الشمسية يقع على ارتفاع 100 متر فوق سطح الأرض مع مساحةٍ سطحيةٍ تصل إلى 1000 مترٍ مربع.

تجدر الإشارة إلى أنَّ شركة كينغ لو تشانغ آند أسوشيتس King Le Chang & Associates هي المسؤولة عن الأعمال الهندسية الإنشائية، في حين تتولَّى شركة Sine & Associates الهندسة الميكانيكية والكهربائية والصحية، أمَّا شركة Wilson & Associates -ومقرُّها في لوس أنجلوس- فهي المسؤولة عن تصميم الديكورات الداخلية.

فهل تعتقدون أنَّنا نستطيع الاستفادة من محيطنا من أجل إبداع التصاميم المعمارية المميزة؟ وكم تبلغ قدراتنا على ابتكار الحلول الإنشائية التي توفِّر إمكانية التنفيذ لأيِّ تصميمٍ كان؟

المصدر: 

هنا

 هنا