سؤال وجواب > الطبيعة والعلوم البيئية

الستيروئيدات ودورها في نمو النباتات

اكتشف العلماء كيفيه استعمال النباتات لهرمونات الستيروئيدات لاختيار النمو على الدفاع عندما يتعلق ذلك ببقائها على قيد الحياة.

نتائج الدراسة التي نشرت في the open-access scientific journal eLife يمكن استخدامها لهندسة المحاصيل التي تجمع بين الحجم مع مقاومة العامل الممرض.

قال البروفيسور Cyril Zipfel من مختبر سينسبري: إن المعضلة الرئيسية التي تواجهها النباتات هو ما إذا كانت ستستثمر طاقاتها في النمو أو الدفاع ضد مسببات الأمراض، ومعرفة كيف يتم التحكم بالنمو أو الدفاع يضيف أداة قوية في قدرتنا على تربية النباتات المقاومة للأمراض مع أقصى قدر من المحصول.

البروتين المفتاح، BZR1، هو المسؤول عن ترجيح سرعة التوازن لصالح النمو وتجاهل الهجوم الممرض وذلك عندما يتعلق الأمر في حياة أو موت النبات، وعلى سبيل المثال: حال البذور عندما تنبت في التربة. البروتين المحدد يتحكم في نشاط الجينات المتعلقة بالمناعة.

قالت الدكتورة Rosa Lozano-Durán المؤلفة الأولى للدراسة من معهدSainsbury: الضوء ضروري لبقاء النبات، والوصول إلى أشعة الشمس هو الرقم واحد بالنسبة للشتلات.

"استثمار الموارد المحدودة في عودة قتال العامل الممرض قد يكون له عواقب مميتة."

تشارك الجينات في النمو بوساطة هرمونات ستيروئيدية تدعى Brassinosteroids ، التي تكون مشتركة بين جميع النباتات. تظهر الدراسة الحالية أن خفض مستوياتها أو نشاطاتها يمكن أن يكون لها فائدة إضافية لجعل المحاصيل أكثر قدرة على مقاومة المرض.

ترجمة: خالد رمضان

المصدر:

هنا

 

مصدر الصورة: 

هنا