البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

ارتفاع منشورات مصر وباكستان في عام 2018

تُعرّف شبكة العلوم "web of science" بأنّها مجموعةٌ من قواعد البيانات التي تفهرس وتنسّق المطبوعات المتصدّرة عالميًّا في مختلف مجالات العلوم المعرفية والاجتماعية والإنسانية والفنون، إضافةً إلى ما يُنشَر في الصحف والمراجع ويُناقَش في الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية المُعترَف بها في أنحاء العالم.

وقد أظهرت الإحصائيات الأخيرة الارتفاعَ الأعلى من نوعه في إصدارات البحوث العلمية لعام 2018، وتربّعت مصر والباكستان على عرش القائمة بمعدل بلغ 15.9% للأولى و21% للثانية.

وقد يكون أحد أسباب هذا الارتفاع أنَّ كلتا المنطقتين امتلكتا قاعدةَ بيانات ضعيفة قبل هذا الارتفاع، ويمكن أن تكون التغيرات في اختيار البيانات المُدخَلة سببًا مطروحًا في تفسيره أيضًا؛ إذ أُضيف عددٌ أكبر من الصحف المحلية والعالمية إلى حصيلة المحتوى السابق، وذلك على الرغم من وجود بعض المناطق الجغرافية -ولا سيما في إفريقيا- التي لا تزال غير مشمولة حتى الآن.

ومن جهةٍ أخرى، طُرِحت فكرةُ التمويل والتعاونات العالمية التي ازدادت مؤخرًا على أنها مُعزِّزٌ مباشرٌ لزيادة التعداد لدى كل من مصر والباكستان.

وأخذت الصين دورَها أيضًا؛ إذ ارتفعت نسبة الإصدارات فيها بنسبة 15% مقارنةً بالعام الماضي، بل يُتوقَّع أن تتجاوز الولايات المتحدة قريبًا، ويعود هذا إلى الإستراتيجيات الفعّالة في تطوير العلوم والتعليم العالي. والجديرُ بالذكر أنّ جودةَ الأعمال في ازدياد أيضًا.

كذلك نالت كلٌّ من الهند والبرازيل والمكسيك وإيران النصيبَ الأعلى في ارتفاع إصدارتها بمعدل 8% على الأقل.

وأما عالميًّا، فقد صدرَ نحو 1620731 منشور علمي معدود ومُفهرَس في هذا العام وفقًا لـweb of science، مُحطّمًا ذلك الأرقام السابقة كلها ومحققًا أعلاها.

وبالنظر إلى أنَّه قد برزت خمس دول فقط -شملت الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، واليابان- في عام 1980 نتيجةَ إنجازها 90% من الأعمال؛ فإنّ معطيات هذا العام بمشاركة 20 دولة تُبرِز نجاحًا عظيمًا.

المصادر:

1.هنا;

2.هنا

3. هنا