التعليم واللغات > إنسـتغرام

ما هي الأُسر اللغوية؟

الأسرة اللغوية هي مجموعة من اللغات المشتقة من سلف أو أصل مشترك؛ إذ يُقال إنَّ اللغات التي تشترك في عدد كبير من الخصائص كالصوتيات والصرف والنحو=تنتمي إلى الأسرة اللغوية نفسها.

عدد الأُسر اللغوية حول العالم

من المُقدر أنَّ هناك أكثر من 250 أسرة لغوية حول العالم، وأكثر من 6800 لغة مميزة العديد منها مُهدَّد بالانقراض، أو مُعرض له. يختلف عدد اللغات الذي يكوِّن أسرة لغوية ما على نحوٍ كبير؛ إذ يُقدَّر أن أسرة اللغات النيجركونغولية تتألف من قرابة 1000 لغة، وأضعاف ذلك من اللهجات المحلية، ومع ذلك هناك كثير من اللغات التي لا تبدو مرتبطة بأسرة لغوية أخرى، ويُشار إلى هذه الأسر اللغوية التي تحتوي لغة واحدة فقط باللغات المعزولة language isolates.

لائحة الأُسر اللغوية

يرتب الموقع الإلكتروني ethnologue.com لغات العالم الحية المعروفة والبالغ عددها 6909 لغة، ويجدوِل الأُسر اللغوية الرئيسة ولغاتها الفرعية بالإضافة إلى المناطق التي تُستخدم فيها هذه اللغات.

مستويات التصنيف

بالإضافة إلى مفهوم الأسرة اللغوية، يُستخدم الآن منهجُ تصنيف أعقد؛ إذ لدينا في المستوى الأعلى فئةphylum، وهي مجموعة لغوية ما، ليس لها أيُّ صلة بأيِّ مجموعة أخرى.. والمستوى التالي من التصنيف يكون language stock، وهي عبارة عن مجموعة من اللغات المنتمية إلى أسر لُغوية مختلفة مرتبطة على نحوٍ بعيد مع بعضها بعضًا.

أسرة اللغات الهندو أوروبية

هي أكثر أسرة لغوية خاضعة للدراسة في العالم؛ فعلى مدى 200 سنة الماضية تجاوز عددُ الباحثين الذين درسوا فقه اللغة المُقارن الخاص باللغات الهندوأوروبية=عددَ الباحثين ممن عملوا في جميع مجالات علم اللغويات الأخرى.. وبخصوص بعض فروعها مثل اليونانية والسنسكريتية والهندية واللاتينية والرومانية والألمانية والسلتية=فإنَّنا محظوظون لامتلاكنا سجلات ممتدة إلى أكثر من ألفيَّتين، بالإضافة إلى مصادر علمية ممتازة مثل القواعد والمعاجم التي تتجاوز-تقريبًا-كل اللغات غير المنتمية إلى هذه الأسرة.

المصدر:

هنا