العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

30. زنجبار - Zanzibar

30. زنجبار:

زرتُ مدينة زنجبار - تنزانيا في (آب/ أغسطس 2011)، وأقمت في فندقٍ صغيرٍ في ستون تاون؛ الجزء القديم من مدينة زنجبار، وهو مثالٌ رائعٌ عن المدن السواحليَّة في شرق أفريقيا.

تحافظُ ستون تاون على نسيجها الحضري على نحوٍ سليمٍ تقريبًا، وتحتوي العديدَ من المباني الجميلة التي تعكسُ ثقافتها الخاصَّة التي جمعت عناصرَ متجانسة من ثقافاتِ أفريقيا والعرب والهند وأوروبا على مدى أكثر من ألف عام.

وعلى الرغم من أنَّ ستون تاون سمِّيت في قائمة مواقعِ اليونسكو للتراث العالمي (عام 2000) لم تتوفَّر حمايةٌ كاملةٌ لتراث المدينة. وقد أنشئت هيئةٌ للحفاظ على الموروث الثقافي، ولكنَّ قرابة (80٪ من مباني ستون تاون) كانت في حالة تدهور، فالحجر المرجاني المستخدم قابلٌ للتفتيت بسهولة، وهناك حاجةٌ إلى صيانةٍ متكرِّرةٍ لمعظم هذه المباني.

نُفِّذت في الآونة الأخيرة بعض مشاريع الترميم المهمة (وخاصةً على الواجهة البحرية) من قبل جمعية آغا خان للثقافة.

نشطت الجمعية في زنجبار منذ (عام 1989)، وأشهر مشاريعها ترميمُ المستوصف القديم الذي يسمَّى الآن المركز الثقافي في ستون تاون، بالإضافة إلى إعادة تأهيل دار الجمارك القديمة، وقد رُمِّمَ أحد عشر مبنىً في ستون تاون -العديد منها كان على حافَّةِ الانهيار- جزءًا من برنامجٍ لإظهارِ تقنيات البناء والترميم اللازمة للحفاظ على هذا الموقع للتراث العالمي، وعملت الجمعية مع الحكومة والجهات الدولية على توفيرِ حلقاتِ عملٍ تدريبيةٍ بشأن ممارسات الترميم وأساليب التشييد التقليدية للحرفيين والمهنيين العاملين في مجالِ البناء وموظفي الحكومة.

ستون تاون مدينةٌ ذات أهميةٍ تاريخيةٍ وفنيةٍ بارزةٍ في شرق أفريقيا، وتعكس هندستها المعمارية التي يرجع تاريخها إلى القرن التاسع عشر التأثيرات المتنوِّعة في الثقافة السواحلية، ممَّا يعطي مزيجًا فريدًا من العناصر العربية والفارسية والهندية والأوروبية، لذلك اكتسبت بحق تسميتها موقعًا للتراث العالمي لليونسكو (عام 2000).

تُعَدُّ ستون تاون أحد المواقع الرئيسة لجذب السياح في تنزانيا بسبب تراثها، ويعتمدُ جزءٌ كبيرٌ من اقتصادها على الأنشطة ذات الصلة بالسياحة.

فهل تعتقدون أنَّ الأبنية الأثرية في مدننا العريقة تتطلَّب ترميمها وإعادةَ تأهيلها أيضًا للحفاظ على إرثنا الحضاري؟

#زنجبار #Zanzibar #الإرث_الحضاري #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

/p>