الفنون البصرية > فن الشارع

تيم بيرتون، ليس مجرد مخرج

المخرج تيم بيرتون (صورة 1)

تيموثي وليام بيرتون Timothy William Burton المعروف بـ "تيم بيرتون Tim Burton"؛ هو مخرج ومنتج وكاتب نصوص ورسام أمريكي، اشتهرت أفلامه بكونها مزيجًا سحريًّا من المؤثرات البصرية المبهرة، والقصص التي تجمع الخيال والرعب، إضافةً إلى  لمسة الغرابة السوداوية التي ميَّزت أفكار بيرتون وأسلوبه.

كان تيم منذ صغره مولعًا بأفلام الرعب الكلاسيكية للمخرج "روجر كورمان"، إضافة إلى الرسم وصناعة الأفلام، فدرسَ الفنون البصرية في معهد كاليفورنيا للفنون؛ إذ اختص بتحريك الرسوم Animation، وعمل مع ديزني محركَ رسوم Animator لاحقًا، ولكنه لم يلبث أن يشعر بالملل، فغادر ليطلق أوَّل عمل له (Vincent فينسينت) 1982م، وانطلقت مسيرته الفنية صانعَ  أفلام بعد هذا العمل.

أصدر بعد هذا العمل نسخة مميزة من قصة "فرانكنشتاين"؛ وهو فيلم الأنيميشن القصير "فرانكويني Frankenweenie" عام 1984م، فأثار إعجاب "*بول روبنز Paul Reubens"(هو ممثل وكاتب ومنتج وكوميدي أمريكي) ، وكلَّفه بإخراج "مغامرة بي وي، pee-wee’s big adventure" الكبيرة عام 1985م، فحقق أصداء عالية لدى الجمهور والنقاد على حدٍّ سواء.

المخرج تيم بيرتون ممسك بأحد شخصيات فيلم فرانكويني (صورة 2)

لحقه فيلم الشبح "بيتلجوس beetlejuice" عام 1988م؛ إذ كان من بطولة مايكل كيتونMichael Keaton.

أسَّسَ بعدها شركة إنتاجه الخاصة وأصدر فلمَ  "الرجل الوطواط Batman" عام 1989م الذي كان من بطولة "مايكل كيتون Michael Keaton" أيضًا، فحصد أرباحًا هائلة (وله جزءان آخران "عودة باتمان Batman Returns" عام 1992م، و"باتمان للأبد Batman Forever"عام 1995م)

وفي عام 1990م؛ أصدر فلم "أدوارد سيزرهاند Edward Scissorhands" الذي كان من بطولة "جوني ديب Johnny Depp"، و"وينونا رايدر Winona Ryder"، وقد قدَّم هذا الفلم إضافة كبيرة إلى المجتمع الفني؛ إذ إنَّه الفيلم الذي جمع بينه وبين "تيم بيرتون"، فضلًا عن عكس الكيمياء المميزة والغريبة بينهما التي استمرت بالظهور في أعمال عديدة، فأصبح جوني عنصرًا أساسيًّا في أغلب أفلام "بيرتون" لدرجة أنَّه يُصعَب أن يُذكَر الأوَّل دون أن يُذكَرالثاني.

جوني ديب وتيم بيرتون في موقع تصوير Edward Scissorhands (صورة 3)

ثم عملا في "إد وود Ed Wood" عام 1994 م معًا؛ إذ يروي قصة أسوأ مخرج في أمريكا بالأبيض والأسود، وأثار الفلم إعجاب النقاد، لكنه لم يلقَ الصدى ذاته لدى المشاهدين.

وتلا هذا الفلم أعمالٌ عديدة مشتركة، مثل "sleep hollow" عام 1999م ، وفلم "Charlie and the chocolate factory" عام 2005.

في عام 2001م أصدر تيم فلمَ الخيال العلمي الكلاسيكي "كوكب القرود the planet of the apes" وفي تصويره تعرَّف الممثلة "هيلينا بونهام كارتر Helena Bonham Carter"، ونشأت علاقة عاطفية بينهما لتصبح شريكته مدة 13 عامًا، وأنجبا طفلين، لكنهما انفصلا عام 2014م. وبعد هذا الفلم بدأت تظهرهيلينا Helena في أفلامه برفقة "جوني ديب Johnny Depp"؛ إذ أصبحت جزءًا من سحر "بيرتون"،  فأدَّيا أصواتًا في فلم الستوب موشن "جثة العروس Corpse Bride" عام 2005م؛ وهو الفلم الذي ترشح لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فلم أنيمشن، وظهرا في فلم سويني تود "حلاق شارع فليت الشيطان Sweeney

(2007) ‏Todd: the Demon Barber of Fleet Street

وهو فلمٌ مقتبسٌ من مسرحية موسيقيَّة، ونال **جائزة أوسكار لأفضل إخراج فنيّ، ونال أيضًا جائزتي "غولدن غلوب Golden Globe" لأفضل ممثل رئيسي، ولأفضل صورة متحركة. وفلم "الظلال الداكنة Dark Shadows" عام 2012م المقتبس من مسلسل طويل أُصدِر سابقًا في ستينيات القرن السابق.

وفي عام 2012م أعاد "تيم بيرتون" إصدار فلم "فرانك ويني Frankenweenie" بصفته فلم ستوب موشن. ثم عام 2014 م عمل على فلم "عيون كبيرة Big Eyes" الذي يروي قصة الفنانة "مارغريت كاين Margaret Keane" التي ادَّعى زوجُها ملكية أعمالها في بداية مسيرتها الفنية.

ثم لحقه فلم "منزل الآنسة طائر الشاهين للأطفال الغريبين Miss Peregrine’s Home for Peculiar Children" عام 2016م المقتبس من أول كتاب من سلسلة كتب للنشء تأليف "رانسوم ريغز Ransom Riggs".

والآن عام 2019 م وبعد طول انتظار؛ أصدر "تيم" النسخة الجديدة من فيلم "دامبو Dumbo" الكلاسيكي بنظرة جديدة بيرتونية.

وإضافةً إلى عمله بالأفلام؛ عرض بيرتون أكثر من 700 رسمة ولوحة، إضافة إلى أعمال فنية أُخرى في متحف مدينة نيويورك للفن الحديث في عامي (2009 و2010)، ويمكنك الاطلاع على بعض أعماله الفنية بواسطة موقعه الرسمي هنا

أفلام أُخرى لـ "تيم بيرتون" :

"أليس في بلاد العجائب Alice in Wonderland"

"الكابوس ما قبل عيد الميلاد The Nightmare Before Christmas "

"سمكة كبيرة Big Fish"

"هجمات المريخ Mars Attacks"

المصادر :

1- هنا

2- هنا

3- هنا