منوعات علمية > منوعات

هنري فورد؛ قصة ابتكارٍ ونجاح

وُلِد هنري فورد في ولاية ميشيغان عام 1863، وأبدى منذ طفولته اهتماماً كبيراً بالأعمال اليدوية، فكان يقضي معظم أوقات فراغه في متجر صغير للآلات، وأنشأ مُحرِّكه البُخاري الأول عندما كان يبلغ من العمر 15 عاماً فقط، وبعد عام من ذلك ترك مزرعة عائلته لِيحقق أحلامه في ديترويت. عمل مهندساً في شركة أديسون في ديترويت عندما كان عمره 28 عاماً، وبعد عدِّة سنوات ترقَّى في عمله لِيصبح كبير المهندسين في الشركة، وصمَّم محركاً يعمل على البنزين، وعربة رباعية العجلات، وكانت آنذاك أول عربة تسير بالدفع الذاتي، أي لا تحتاج إلى حصان يجرها وذلك في عمره الثلاثين، وبعد ست سنواتٍ كان قد جمع ما يكفي من المال لِيُنشئ شركته الخاصة "شركة ديترويت للسيارات"، وصمَّم في ذلك الوقت مركبته الثانية "عربة توصيل"، ولكن بعد فترة بدأت شركته تنهار؛ وذلك بسبب المستثمرين الذين لم يجدوا أرباحاً كافية قادمة من الشركة فانسحبوا، لكنه لم يستسلم فأنشأ شركته الثانية "شركة هنري فورد"، لكن للأسف باءت جهوده بالفشل أيضاً؛ وذلك بسبب المنافسة الشديدة في أمريكا في ذلك الوقت، ولكن فورد لم يود الاستسلام أيضاً، فصنع سيارته الأولى "Model A" عام 1903، فنجحت بذلك شركته نجاحاً مدوِّيا.

حَلُم فورد بإنتاج سياراتٍ متينة بأسعارٍ منافسة لِتكون بمتناول الجميع، وتَحقق حلمه عندما أَنتجَ سيارة "Model T" عام 1908؛ ونتيجة لذلك بدأ عصر السيارات؛ ممَّا غيَّر السمات الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، ومنح العاملين في شركته القدرة على شراء كل سيارةٍ يصنعونها أيضا.

وبعد أربعة عشر عاماً من إنتاج السيارة كان نصف سكان أمريكا يقودون "Model T"، وبعد خمسة أعوام كان فورد قد باع أكثر من 15 مليون مركبة في الولاياتِ المتحدةِ الأمريكية، وكندا، وبريطانيا العظمى، فكان هذا ما يقارب نصف إنتاج السيارات في العالم في ذلك الوقت!

آمن فورد بأنَّ سيارته هي السيارة التي يرغبها الجميع؛ فتجاهل بذلك الشعبية المُتزايدة للسيارات الأخرى الأكثر راحة وأناقة وتكلُفة مثل "Chevrolet"، لكنه لم يعد يستطيع تحمل انخفاض المبيعات في أواخر عام 1920؛ فأوقف إنتاج "Model T" وصَمَّم سيارة جديدة أطلقَ عليها اسم "Model A".

بدأ فورد بإنشاء مصنعٍ أكبر من مصنعه السابق وذلك في ميشيغان عندما بلغ عمره أربعة وخمسين عاماً، وفي ذلك الوقت كان مصنعه أكبر مصنع في العالم، ولم يكن لإنتاج السيارات فقط، بل كان يُنتج الفولاذ والزجاج والعجلات ومكونات أخرى تدخل في صناعة السيارات.

بقيت "Model A" مدة أربع سنوات في محور التنافس مع السيارات الأخرى، ثم استُبدلت بتصاميم أحدث، فقدَّم فورد في عمره الـ 69 ابتكاره الرائع والأخير من السيارات، وهو "محرك V8" خفيف الوزن ورخيص الثمن، ومع ذلك لم يكن هذا كافياً لوقف تدهور شركته.

ولطالما كان فورد يكره الحروب، فعندما اندلعت الحرب العالمية الثانية عام 1939، حاول جاهداً منع الولايات المُتحدة الأمريكية من الانحياز  إلى أحد أطراف النزاع، ولكن بعد هجوم اليابانيين على القاعدة البحرية "Pearl Harbor" الواقعة بالقرب من هاواي، أصبحت شركته تُزوِّد الجيش بالطائرات والمحركات والدبابات وسيارات الجيب.

أُصيب فورد بسكتة دماغية وبضعف جسدي وعقلي عندما بلغ من العمر 82 عاماً، فبقي بعيداً عن أعين العامة، وتُوفِّي عن عمر 83 عاما.

ما هي أسباب نجاح هنري فورد؟

يتطلب الابتكار ثقةً بالنفس، ومجازفةً، وقدرةً على القيادة، ورؤيةً واضحة، وكان فورد يمتلك كل المقومات السابقة، ولكنه استغرقَ سنواتٍ عديدة حتى استطاع تطويرها على نحوٍ كامل، وكان يَتعلَّم عن طريق التجربة والخطأ، وفضَّل إنشاء عمله الخاص على أن يكون مجرد موظفٍ عند شخص آخر، إضافة إلى تميزه بالقدرة على تحديد الأشخاص الموهوبين واستقطابهم للعمل معه، كل ذلك وغيره ساهم في النجاح المبهر لشركة فورد.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا