العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

28. عمَّان - Amman

28. عمَّان:

ولدت في عمَّان - الأردن في (آب/ أغسطس 1989).

سهلٌ جدًّا أن تقدِّم نظرةً نقديةً عن مدينتك، ولكنَّ سلسلةَ #أكتوبر_الحضري كتبتُ فيها كلَّ يومٍ طوال شهر تشرين الأول/ أكتوبر عن مدينة من أجل لفتِ النظر نحو الممارسات الحضرية الجيدة والتجارب الإيجابية والفرص المتاحة في كلِّ مدينة بغضِّ النظر عن درجةِ تطوِّرها.

تُعَدُّ المبادراتُ الحضرية التي انطلقت في عمَّان في السنوات الأخيرة كثيرة، ومن الحملات الكبيرة الأشهر التي تستجيب للتحديات الحضرية الكبرى مبادرة "معًا نصل" التي أُطلِقت في نيسان/ أبريل الماضي؛ وهي مبادرةٌ لأول تطبيقٍ يوفِّر خاصية "تخطيط الرحلات" ويسمح للمستخدم معرفة الطرق التي يمكن اتّباعها لإتمام رحلةٍ معيَّنةٍ باستخدام وسائط النقل العام داخل عمَّان، وقد أطلِقت أول خريطةِ نقلٍ غير رسمية للمدينة من قبل المبادرة في العام الماضي وطوِّرت من قبل شبكةٍ من المتطوعين.

ومن المبادرات الأصغر حجمًا التي حقَّقت انتصاراتٍ صغيرةً ومهمِّة مبادرة "واجهة"؛ وهي مبادرةٌ اجتماعيةٌ تستخدمُ التصميم لمساعدةِ المجتمع عن طريق تقديمِ خدماتِ تصميمٍ مجانيةٍ لمالكي المحلَّات في أجزاءٍ أقل ثراءً من المدينة لتجديدِ واجهاتِ محلَّاتهم، ممَّا يساعدهم على تحسينِ الإقبال على محلاتهم ويسهم في مجابهة التلوث البصري.

مثالٌ ممتازٌ آخر هو "أسبوع عمَّان للتصميم" الذي عُرِضَ للسنَّة الثانية على التوالي في أماكن رئيسية وسط المدينة تخلَّت عنها المدينة سابقًا وأهمِلت مثل مجمَّع رغدان؛ ليعيد انتباهَ سكان المدينة إلى هذه المواقع ويساعدهم على إعادةِ التواصل مع مدينتهم.

ومن المشاريع الجديرةِ بالذكر أيضًا مهرجان "بلادك" السنوي الذي يهدفُ إلى تعزيز المواطنة بنقلِ الفنِّ إلى الشارع عن طريق فن الكتابة على الجدران؛ الغرافيتي والجداريات، وجُمِّلت العديد من أحياء العاصمة عن طريقِ الرسم على الجدران وبعض الأدراج القديمة في وسطِ المدينة بالتعاون مع الأمانة.

وتتنوَّع هذه الأمثلة بدءًا من المبادرات التي تقودها الأمانة؛ مثل "مكوك وسط البلد"، إلى مبادرات منظَّمات المجتمع المدني؛ مثل "رواد للتنمية".

أصبحت المبادرات الحضرية العفوية والمخطَّط لها من سكان المدينة لتحسينها كثيرةً ومتنوِّعةً في الآونة الأخيرة، وتبثُّ الحياة والحيوية فيها وتغذِّي شعورَ الانتماء والهوية العمَّانية، لتعالجَ أزمة الهوية التي تعاني منها المدينة، والتي تُعدُّ من التحديات الرئيسية التي تحدُّ عمَّان من تحقيق كامل إمكانياتها.

لطالما كانت عمَّان وعاءَ انصهارٍ لكلِّ القادمين من مختلف أنحاء المملكة الأردنية، والتدفقات المتكرِّرة للاجئين الذين استقروا على مرِّ السنين واتخذوا من المدينة منزلًا لهم، ومن المحرَّمات الاجتماعية حتى يومنا هذا أن تعلن انتماءك إلى المدينة وتقول "أنا من عمَّان"، فيقولون لك "فش حدا من عمان"، حتَّى إن ولدتَ وترعرتَ مع عائلتك في هذه المدينة، لا بدَّ أنَّك قادمٌ من مكانٍ آخر في الأصل.

فهل يمكن أن تساهم المبادرات المجتمعية والتحرُّكات المدنية في بثِّ شعور الانتماء لدى سكان المدينة؟

#عمان #Amman #الهوية_الجمعية #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا