المعلوماتية > الحوسبة السحابية

الحلقة الخامسة الشركات التي تبني السحاب!

في غضون بضع سنوات ، أصبحت الحوسبة السحابية تقنيةً تؤثر على حياة الناس اليومية.ملفاتنا الشخصية يتم تخزينها في السحاب، ونبقى على تواصل مع أصدقائنا عبر تطبيقات سحابية، الهواتف النقالة والكثير من الأجهزة تشغل تطبيقات قوية عبر السحاب.حتى أنّ إدارات مجالات تقنية المعلومات تحولت من عدم الثقة بالحوسبة السحابية إلى إنفاق المليارات لاستخدامها . فبدلًا من أن يشتروا كل خادم و كل تطبيقٍ يحتاجونه سيقومون باستئجارها فقط .لكن لا شيء من هذا يحدث من تلقاء نفسه. ستتضح كل هذه الأمور الآن من خلال التعرف على الشركات التي تبني السحاب.

/p>

1) Amazon

أمازون بالطبع!ليس هنالك أدنى شك أنّ أهم الشركات المقدمة للخدمات السحابية هي: أمــازون، وهي الشركة التي ابتكرت بالأساس سوق " البنية التحتية مقدمةً كخدمة IaaS.تقدم السحابة الخاصة بشركة أمازون مجموعةً هائلة من الخيارات. فهي تقدم كل شيء، ابتداءً من تقديم مساحة صغيرة من خدمة التخزين السحابي مقابل أجرٍ ضئيل شهريًا، إلى إمكانية استئجار القدرات الكبيرة للحاسوب الفائق supercomputer مقابل 5.000 دولار في الساعة.تقوم شركة أمازون الآن بمواكبة سوق الشركات الكبيرة بالفعل، وذلك بإضافة المزيد من الميزات الأمنية للسحابة، و توظيف مندوبي مبيعات الشركات. فهي لن تسمح لشركاتٍ مثل: VMware، Citrix، OpenStack بانتزاع العملاء منها دون قتال.إنه لمن المدهش التفكير في أنّ متجراً للبيع بالتجزئة على الإنترنت ( بدايةً: موقع أمازون ) قد تمكن من إحداث تغييراتٍ كثيرة في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات وفي حياتنا اليومية أيضًا.

2) شركة VMware

تتعمق في كل ما يخص السحابة:حتى عام 2013، لم تقم شركة VMware بتقديم خدمات سحابية بحد ذاتها، لكن قدمت برنامجًا يدعى "vcloud" لبناء السحاب.إنّ VMware واحدة من أكبر الشركات الرائدة في سوق البرمجيات السحابية. حيث تتنافس مع شركة Critix، وتقنيةٍ تدعى Openstack ( التي تديرها مجموعةٌ من الشركات بما فيهم IBM و Rackspace و HP)لكن ما حدث في شهر مارس من العام 2013، أنّ شركة VMware غيّرت رأيها وأعلنت خططًا لإطلاق "السحابة العامة" الخاصة بها.يعدّ هذا الخيار مثيرًا للاهتمام، لأنّ شركة VMware تقول أنّ حوالي 200 من مقدمي الخدمات السحابية مبنيةٌ على vcloud مثل: Verizon و CSC. الآن سيكون أمام VMware منافسةٌ قوية مع هذه الشركات.

 

/p>

3) Micosoft

 

مايكروسوفت أيضًا لديها سحابة مشاريع كبيرة: منصة العمل "Azure"، وهي منصة عمل مقدمة كخدمة سحابية PaaS مشهورة بين العديد من المطورين الذين يقومون بكتابة وبرمجة التطبيقات باستخدام أدوات ترميز من مايكروسوفت.

 

وسّعت مايكروسوفت منصة العمل Azure وانضمت إلى سوق " البنية التحتية مقدمة كخدمة PaaS "، حتى أنها سمحت للمستخدمين بتشغيل نظام Linux على السحابة الخاصة بها، وهي تعد بأن تتناسب مع أسعار شركة أمازون المنخفضة.بالإضافة إلى أنّ مايكروسوفت تقدم العديد من تطبيقاتها على السحابة: من قاعدة بيانات الخادم SQL إلى مجموعة برامج Microsoft Office 365

/p>

. 4)أثبتت salesforce.com أنّ الشركات تريد خدمات السحابة فعلًا.

 

يُستخدم اسمsalesforce.com كمرادف للحوسبة السحابية. فهي أثبتت أن العالم يريد أن يشتري البرمجيات software-as- a-service .

في العام 2012 توجهت إلى مجموعة من المجالات الجديدة ، منفقةً ما يزيد عن مليار دولار لشراء شركتي Radian6 و Buddy Media من أجل سحابتها التسويقية، وفي شهر مارس من عام 2013 زادت شركة saleforce.com من ديونها بدفع مليار دولارٍ إضافي من أجل شراء المزيد.لدى الشركة واحدة من أكثر سحابات الـ PaaS شيوعًا لتشغيل التطبيقات المنزلية الخاصة بك: شركة Heroku التي اشترتها في عام 2010 مقابل 212 مليون دولار.

5) شركة جوجل Google

نشأت في السحاب.فق أحدثت شركة جوجل تغييراتٍ كبيرة في عالم الحوسبة السحابية عام 2012، عندما أطلقت خدمة " البنية التحتية مقدمة كخدمة IaaS " الخاصة بها: محرك الحوسبة.لكن حتى قبل ذلك بكثير، كانت جوجل تقوم بالعديد من الأمور التي تتعلق بالسحابة، مثل تشغيل منصة العمل المعروفة Google App Engine ، التي تقدم خدمة التخزين السحابي من جوجل، وأيضًا إطلاق تطبيق سحابة البيانات الكبيرة Google BigQuery.بالإضافة إلى ذلك ، هنالك تطبيقاتٌ سحابية للمستهلكين والشركات مثل: Google Drive و Google Apps. كما أنّ محرك البحث Google Chrome الذي تصل من خلاله إلى Chromebook و Chromebox، التي تعتبر مثل أجهزة الحاسب الشخصية ويمكنك من خلالها تشغيل التطبيقات السحابية.

 ) شركة Rackspace تقود تحالفًا ضخمًا من أجل برمجيات سحابية مجانية.تقوم شركة 6

Rackspace بتشغيل سحابة " البنية التحتية مقدمة كخدمة IaaS "، كما أنها استطاعت أن تصنع لنفسها اسمًا مهمًا من خلال مساندتها لمشروع Openstack.ما حدث أنّ Rackspace لم ترغب أن تدفع لشركاتٍ مثل VMware لشراء برامج لا يمكنها التحكم بها، عليها، لذلك شاركت NASA بعد أن قامت ناسا بابتكار بعض البرامج السحابية الرائعة فعلًا.كما أنها دعت جميع الشركات الأخرى للمشاركة في برمجة تطبيق Openstack ليعمل بشكل أفضل وليبقى متاحًا بشكلٍ مجاني، وبالفعل استجابت أكثر من 160 شركة بتأييدها لهذه الدعوة. لا تملك شركة Rackspace تطبيق Openstack لكنها طرفٌ مهم في أقوى اتحادٍ للشركات السحابية.

7) شركة IBM:

كانت شركةIBM لفترةٍ طويلة طرفًا رئيسيًا في مشروع openstack السحابي، لكن في شهر مارس من 2013 رفعت رهاناتها بشكل كبير جدًا !

 

حيث قالت الشركة أنها سوف تستخدم تطبيق Openstack في جميع السحابات التي تبنيها. هذا يتضمن سحابتها العامة " السحب الذكية " و كل سحابة خاصة تقوم بتثبيتها في مراكز البيانات في قاعدتها الضخمة من عملاء الشركة .

 

Openstack هو نظام تشغيل سحابي ينافس تقنياتٍ مماثلة مقدمة من قِبل VMware و Critix، وعندما تقوم IBM بدعم openstack، فإنها بذلك تشجّع الشركات ومقدمي الخدمات الأخرى على استخدامه أيضًا.

 

8) Critix قبلت تحديVMware مع تحقيق بعض النجاح.

تصنع Critix برمجيات سحابية منافسةً بذلك: شركة VMware، ومجموعةً من الشركات التي قامت بإنشاء نظام تشغيل سحابي مجاني ومفتوح المصدر المعروف بـ "Openstack".

 

لكي تتنافس Critix مع Openstack، قدمت برمجياتها المسماة بـ "CloudStack" لمؤسسة أباتشي Apache ، وهي مجموعةٌ كبيرة غير ربحية تقوم بإدارة العديد من المشاريع الشهيرة المفتوحة المصدر.

 

هذه الخطوة تعطي للناس خيارًا بين شراء سحابة VMware واستخدام Openstack مجانًا.

وبطبيعة الحال، فإنّ لدى شركة Critix نسختها التجاريِة الخاصة بها أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، حمل الناس على استخدام CloudStack يساعد Critix في بيع المزيد من برامج مراكز البيانات الأخرى الخاصة بها والتي تنافس بها شركة VMware. 9) تقدمJoyent بديلًا قويًّا منخفض التكلفة لمراكز البيانات الكبيرة.

تتنافس شركة Joyent بنظام التشغيل السحابي الخاص بها مع كلٍ من VMware و Openstack و critix أيضًا.

وحسبما قال Jason Hoffman أحد مؤسسي Joyent لـلموقع الإخباري "Business Insider":

"لقد أصبحت Joyent بديلًا شهيرًا لمقدمي الخدمات الذين يحتاجون مراكز بيانات سحابية، لأنها تكلّفهم القليل."

وتقول Joyent أن لديها أكثر من 30.000 عميل من ضمنهم شركات كبرى مثل LinkdIn ، وأنها مدعومةٌ من قِبل شركات مثل: Dell و EMC و شركة هاتف إسبانية تدعى Telefonica. 10) شركة SoftLayer هي مفتاح النجاح لشركتين كبيرتين.

 

كما تفيد التقارير فإنّ شركتي IBM و EMC تحاولان إقناع شركة الحوسبة السحابية SoftLayer بقبول عرض شرائها بما يتجاوز 2 مليار دولار حسب التوقعات.

تُعرف SoftLayer بأنها مزود الخدمة الأكبر والأكثر خصوصية لاستضافة المواقع والحوسبة السحابية.

إذا قامت EMC بشراء SoftLayer بنجاح فإنها ستكون دفعة قوية لشراكة VMware و EMC .

 

تحاول VMware الحصول على خطط حوسبة سحابية جديدة ناجحة، ومما يجدر ذكره أنّ أحد أكبر منافسي VMware شركة Critix وهي في نفس الوقت شريكٌ كبير وزبون لـ SoftLayer.

كما ترون أعزائنا القراء أنّ معظم الشركات الكبيرة والمعروفة عالمياً في مجال تقانة المعلومات أدركت أهمية الحوسبة السحابية وأصبحت تتنافس فيما بينها، وتقوم بتطوير خدماتها السحابية حتى تستطيع أن تبني لنفسها مكانًا مهمًا في الحقبة الجديدة.. عالم السحاب.

المصدر:

هنا

/p>