الطب > ‏معلومة سريعة‬

هل يمكن أن تصبح حشوات الأسنان من الماضي؟

يَتألف السنُّ من ثلاث طبقات من الخارج إلى الداخل؛ وهي الميناء فالعاج فاللب، إن العاج هو نسيج معدني حيٌّ يتشكل بواسطة خلايا مُتخصصة تُدعى الخلايا المولِّدة للعاج، وعند تعرُّض السنِّ لإصابةٍ ما كرضٍّ أو نخرٍ فمن الممكن لتلك الإصابة أن تتجاوز الميناء وتصل إلى الأنسجة الرخوة الداخلية (اللب والعاج)، فتُصلِح تلك الأنسجة الحية نفسها طبيعيًّا وبآليةٍ معينة مشكِّلة ما يُدعى بالعاج الثالثي أو المُرمِّم، ويُشكِّل بدوره شريطًا رقيقًا (الجسر العاجي) له دورٌ في ختم اللب وحمايته من العوامل الخارجية، ولكنَّ الإصلاح الذاتي -للأسف- غير ممكن في حال الآفات الكبيرة التي تؤدِّي إلى ضياع كمية معتبرة من الأنسجة الحية، فيلجأ أطباء الأسنان لاستخدام الحشوات لعلاج الحفر الواسعة وختمها، وهي غير قادرة على ترميم النُّسج المعدنية الحية المفقودة تمامًا؛ أي تبقى الحشوة جزءًا من السنِّ ولا يُستبدل بها نسيجٌ حيٌّ.

أظهرت دراسة حديثة أن أحد الأدوية المُستخدمة لداء ألزهايمر Tideglusib يُعزِّز من قدرة السن الطبيعية على ترميم نفسه وتجديدها، وكان يقتصر استخدامه في الماضي على ترميم الشقوق والحفر الصغيرة فقط، ولكن تَوصَّل العلماء في الحاضر إلى أنه من الممكن أن يُرمَّم كامل السن، وأيضًا يُقلِّل ذلك من احتمال قلع السن بسبب الخسارة الواسعة للنسج السنية؛ فقد أكد أحد أساتذة طب الأسنان في لندن على أن السن ليس مُجرد قطعة معدنية، فهو عضو له فيزيولوجيته الخاصة، وإن حشو السن ووضع إسمنت خامل غير حي مكان الأنسجة الحية أمر لا بأس به، ولكن في حال توفرت القدرة للسن على ترميم نفسه فبالتأكيد ذلك هو الحل الأفضل لأنه بالنتيجة سيُحافَظ على كامل حيويته.

ما آلية العمل؟

يعمل دواء Tideglusib على تثبيط أنزيم GSK3؛ إذ يؤدي ذلك الأنزيم دورًا مهمًّا في حدوث ألزهايمر، فطُبِّقت جرعات صغيرة من مثبطات GSK3 على السنِّ، وذلك بواسطة إسفنجة من الكولاجين القابل للتحلل الحيوي، وكانت نتيجة الدراسة أن أسفنجة الكولاجين تحلَّلت مع مرور الوقت وحلَّ مكانها نسيج عاجي جديد وهو الذي أدَّى في النهاية إلى ترميم الأسنان الكامل والطبيعي.

والجدير بالذكر أن هذه الإسفنجات قد أصبحت متوافرة تجاريًّا ومُوافَق على استخدامها سريريًّا؛ مما يتيح أفقًا جديدًا في المعالجات السنية.

المصادر:

1-Vitro C, et al. (2017). Promotion of natural tooth repair by small molecule GSK3 antagonists. Scientific Reports, 7(39654), 1-7.

2-هنا

3-هنا

4-Medina M, et al. (2012). Treatment of Alzheimer's Disease with the GSK-3 Inhibitor Tideglusib. Journal of Alzheimer's disease, 33, 205-215.