الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

أفضل عشر شهادات مهنية مالية

عندما تبحث عن مستشار مالي لتعيينه لديك؛ فغالبًا ما ستجد أنَّ أسماء المستشارين تبدأ بالأحرف: (CLU – CPA – CFA) وتدلُّ هذه الأحرف على شهادات مالية متنوِّعة. وتُعَدُّ هذه الشهادات مؤشِّرًا على الخبرة في الصناعات المالية؛ إذ يحتاج الأشخاص الراغبون في الحصول على مثل هذه الشهادات إلى إتمام دورات تدريبية مكثَّفة ثمَّ اجتياز الاختبار بنجاح، ولا بدَّ لهم أيضًا من الالتزام بمعايير الأخلاق المهنية، فضلًا عن اتِّباع دورات تدريبية متقدِّمة -بعد الحصول على الشهادة- للحفاظ على مستوى شهاداتهم وخبراتهم.

وهناك العديد من الشهادات المهنية التي تتعلَّق بالمجال المالي، ولكن؛ ما هي أفضل هذه الشهادات؟!

لنتعرف معًا إلى أفضل عشر شهادات مالية مهنية مع شرح مبسَّط عن كلٍّ منها..

 

1-  المحاسب القانوني المعتمَد (CPA (Certified Public Accountant:

هي ترخيص خاص للعاملين في مجال المحاسبة، ومعدِّي البيانات الضريبية، والمحلِّلين الماليين.

وهي من أشهر الشهادات المالية وأكثرها انتشارًا، تصدُر من قبل معهد المحاسبين القانونيين الأمريكي (American Institute of Certified Public Accountants) AICPA)، وتقتضي ما يقارب 150 ساعة تدريبية واجتياز امتحان صارم، ويمكن لهذه الشهادة أن تكون مفيدة جدًّا للباحثين عن الاستشارات المالية والأمور المتعلِّقة بالضرائب وتنظيم الاستثمارات.

 

2-  المخطَّط المالي المعتمَد (CFP (Certified Financial Planner:

يمتلك الحاصلون على هذه الشهادة مهاراتٍ جيدة في الأمور المتعلِّقة بالمجال المالي؛ فهم يقيِّمون محافظ عملائهم المالية، ويقدِّمون الخدمات الاستشارية لوضع الخطط المالية لهم.

ولتتمكَّن من الحصول على هذه الشهادة؛ عليك اتِّباع دورات تدريبية، ثمَّ اجتياز الاختبار الذي تتجاوز مدَّته 7 ساعات، ويدير الاختبار لجنةُ المخطِّطين الماليين، ويبلغ معدَّل النجاح 70%.

فإذا كنت من أعضاء المخطِّطين الماليين الأمريكيين؛ فلا بدَّ أنِّك على دراية بكيفيَّة انتقائهم الأعضاء.

 

3-  مستشار مالي معتمَد (ChFC (Chartered Financial Consultant:

تُعدُّ هذه الشهادة بديلة لشهادة CFP، وتحوي محتويات مادتها العلمية على أساسيات العمل المالي، إذ يمكنك الاعتماد على المستشار المالي المخطِّط في حال كانت لديك متطلبَّات خاصة؛ كالتخطيط المالي لحالات انحلال الشركة، أو التخطيط للأعمال الصغيرة. وتصدُر هذه الشهادة من قبل الكلية الأمريكية للخدمات المالية، وتتطلَّب أربعة أشهر من الدراسة والاختبارات.

 

4-  المحلِّل المالي المعتمَد (CFA (Chartered Financial Analyst:

يُعدُّ الحاصلون -على شهادة المحلِّل المالي المعتمَد- خبراءَ في الاستثمارات والأوراق المالية.

وتصدُر هذه الشهادة من قبل معهد المحللِّين الماليين، وُتصنَّف على أنَّها أكثر شهادة مُعترفًا بها في العالم، وتتطلَّب إتقان 10 موضوعات في مجال الاستثمار، واجتياز ثلاث مراحل من الاختبارات الصارمة، ويُعدُّ العمل مع الحاصلين على هذه الشهادة الخيار الأمثل عند تعيين مدير استثمار.

 

5-  مستشار الاستثمار القانوني (CIC (Chartered Investment Counselor:

هو جزء من شهادة CFA؛ صُمِّمت خصِّيصًا للعاملين في مجال الاستشارات المالية وإدارة المحافظ.

وللحصول على شهادة CIC يجب أن يكون المرشَّح عضوًا في جمعية المستشارين الاستثماريين، ويمتلك خبرةً مهنية لا تقل عن 5 سنوات، ويحتاج المرشَّحون أيضًا شخصيةً مهنية ومُراجِع للعمل بوصفه وكيلًا استثماريًّا.

وعادةً ما تطلب العمل مع شخص حاصل على هذه الشهادة؛ إذا كانت لديك محفظة استثمارية كبيرة، وتحتاج إلى خبير عالي المستوى لإدارة استثماراتك.

 

6- مدير المخاطر المالية (FRM (Financial Risk Manager:

عادةً ما يكون حاملو هذه الشهادة من العاملين في القطاع المصرفي بوصفهم محللِّين للمخاطر المالية، ويمكنهم العمل أيضًا مع العملاء لتقديم الاستشارات الاستثمارية.

للحصول على هذه الشهادة؛ يجب اجتياز اختبار متعدِّد المراحل مدته 8 ساعات، يُدار من قبل "رابطة مهنيي المخاطر العالمية" GARP، وغالبًا ما يكون معدَّل النجاح 50%.

 

7-  مكتتب تأمين الحياة المعتمَد (CLU (Chartered Life Underwriter:

تُعدُّ هذه الشهادة الأفضل لوكلاء التأمين. ورغم عدم وجود امتحان شامل؛ لكن يخضع المتقدِّمين إلى الشهادة للتدريب بما يقارب 8 دورات من قبل كلية التخطيط المالي الأمركية. ويُعدُّ الحاصلون على هذه الشهادة خبراءَ في التأمين على الحياة، والتخطيط، وإدارة المخاطر.

 

8-  شهادة محلِّل استثمارات بديلة معتمَد (CAIA (Chartered Alternative Investment Analyst:

تخصُّ هذه الشهادة المهنيين العاملين في الاستثمارات البديلة؛ مثل صناديق التحوُّط والأصول الحقيقية، ويستغرق البرنامج الذي تديره جمعية CAIA عامًا كاملًا لإتمامه بما في ذلك الدراسة والامتحانات. فإذا كنت من المهتمِّين بالاستثمارات البديلة؛ فالحاصلون على هذه الشهادة هم الخبراء الأفضل الذين يجب التعامل معهم.

 

9-  مستشار صناديق الاستثمار المتعدِّدة المعتمَد (CMFC (Chartered Mutual Fund Counselor:

إذا كنت من الراغبين في الاستثمار في الصناديق المشتركة؛ فيُفضَّل أن تعمل مع أحد الحاصلين على هذه الشهادة، كونهم خبراء في ذلك. ويجب على المتقدِّمين -للحصول هذه الشهادة- إكمال دورة 10 أسابيع، ثمَّ اجتياز الامتحانات التي تديرها كلية التخطيط المالي، وتُعدُّ هذه الدورات ضروريةً لفهم أساسيات الصناديق الاستثمارية وغيرها من المنتجات الاستثمارية.

 

10-  محاسب إداري معتمَد (CMA (Certified Management Accountant:

أي الخبراء في المحاسبة الإدارية؛ فغالبًا ما يعمل الحاصلون على هذه الشهادة في الشركات التجارية بدلًا من العمل بالمحاسبة الخاصة، ويستخدمون مهاراتهم جميعها في المحاسبة والإدارة لاتخاذ القرارات المالية الإستراتيجية، ويدير الامتحان معهد IMA، ويحوي جزأين ويختبر 11 كفاءة مالية.

ختامًا؛ من المهم أن تأخذ -شهادات أحد المعتمدين- في الحسبان عندما تقرِّر المجال الذي ستعمل به؛ إذ تعكس الشهادات المالية مجالَ خبرة المستشار المالي ومستوى تعليمه الأكاديمي؛ فعلى سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى استشارة ضريبية فلا بدَّ من أن تفكِّر في العمل مع محاسب قانوني معتمَد، وإذا كنت تركِّز على إنشاء خطَّة مالية شاملة؛ ففكِّر في العمل مع مخطِّط مالي معتمَد أو مستشار مالي معتمَد.

المصادر:

هنا