الفيزياء والفلك > فيزياء

تجربة إثبات تسطُّح الأرض تنتهي بالفشل!

يسعى الفيلم الوثائقي الجديد "Behind The Curve" من إنتاج "Netflix" إلى سبر عقلية أتباع حركة الأرض المسطحة وكيف انتهى بهم المطاف إلى تصديق مثل هذه الفكرة الغريبة.

تلقى الفيلم دعمًا إيجابيًّا وأشاد النُّقاد بتركيزه على الجانب الإنساني لهذه الحركة بدلًا من رفضها، واستمتع عديد من المشاهدين بمقطع محدَّد من الفلم الوثائقي؛ إذ يُثبِت أحد أتباع هذه الحركة في أثناء التصوير المباشر أنّ الأرض ليست مسطّحة!

وتقول الممثلة الشهيرة (ميريل ستريب) أيضًا: "هذه هي اللحظات التي تجعل الحياة تستحق العيش".

وفي هذا المقطع؛ أعدَّ أحد أعضاء مجموعة تُعرَف باسم (Globebusters) -وهو يعتقد بتسطح الأرض واسمه (جيران)- تجربة بسيطة لإثبات أن الأرض مسطّحة. فاستخدم هذا الشاب لوحَين، ولكليهما ثقب دائري يرتفع قرابة 5.18 مترًا فوق مستوى الماء، ويحمل شخص آخر مصباحًا يدويًّا على مستوى الارتفاع نفسه، ليمرّ ضوءه من الثقوب، وفي الطرف الآخر -حيث ينتظر (جيران)- ترصد كاميرا الضوءَ.

فإذا كانت الأرض مسطحة؛ فإن الضوء سيمرّ من الثقوب، ولكن سيحدث انحناء في مسار الضوء على الأرض الكرويّة، وحَدَثت المفاجأة عندما بدأت التجربة؛ إذ إنَّ الضوء لم يظهر على الكاميرا! فتَرَك ذلك الشابَّيْن في حيرة من أمرهما، ليطلب (جيران) من الشاب الآخر التأكد من ارتفاع مصدر الضوء (ارتفاع قرابة 5.18 مترًا فوق مستوى سطح البحر)، لكن الضوء لم يظهر حتى رفع المصباح فوق رأسه؛ فظَهَر النور!

وعلَّق (جيران) في المقطع بقوله: "هذا مثير للاهتمام!".

وهو أمر مثير للاهتمام فعلًا؛ إذ كانت هذه التجربة السلعة الرئيسيّة لدعم فكرة الأرض المسطحة منذ عام 1836، عندما أجراها (صموئيل بيرلي روثام) أول مَرة عند نهر (أولد بيدفورد).

فكشَفَتْ هذه التجربة مرارًا وتكرارًا عن انحناء سطح الأرض.

ويمكنك التحقق من المقطع أدناه.

هنا

المصدر:

هنا