الرياضيات > الرياضيات

كل شيء حولنا متعلق بالرياضيات - بما فيهم أنت!

الرياضيات في كل تفاصيلنا!

يُعتقد أنَّ الرياضيات تستطيع الإجابة عن أي سؤال أيًّا كان ومهما كان معقدًا، ويرجع هذا الاعتقاد إلى قدماء الإغريق وخاصَّة عالم الرياضيات الإغريقي (فيثاغورث). وفي القرن السابع عشر أكّد العالم (جاليليو) هذا الاعتقاد عندما قال: "إنَّ الكون كتابٌ كبيرٌ مكتوب بلغة الرياضيات"؛ فالرياضيات موجودة في أرقام الصفحات، وفي الشكل المستطيل للكتب والمجلات، وفي شكل القطع المكافئ للمقذوفات، وهي تُستخدَم لوصف علوم أخرى مثل: الضوء والحرارة والكيمياء والنشاط الإشعاعي، إضافة إلى الجسيمات دون الذرية.

كلما أنعمنا النظر في الكون وجدنا الرياضيات تحيط بنا، فيبدو لنا كأنَّ الرياضيات تصف الكون من حولنا.

فرضية الكون الرياضي

يقول ماكس تيغمارك "Max Tegmark": "ذات مساء، وعندما كنت أتحدث إلى صديق لي عن الحقيقة العظمى في الكون؛ حينها قفزت إلى ذهني فكرة أنّ حقيقة وجودنا لا تعبر عنها الرياضيات، إنما هي الرياضيات نفسها على وجه التحديد"، إذ تستطيع الرياضيات أن توحّد وصف أي شيء بغض النظر عن أصله؛ فمثلًا يمكن التعبير عن كرة تنس وحركة صاروخ بمعادلات الحركة، هذا التوحيد يساعدنا بوصفنا بشرًا على شرح أي شيء لأيّ متلقٍ غير بشريّ؛ كالكائنات الفضائية أو حتى كمبيوتر خارق.  

البِنى الرياضية

يُعرِّف المنطق الرياضي مصطلح "البِنى الرياضية" على أنها "مجموعة من الكيانات المجردة التي ترتبط بعضها ببعض عن طريق علاقات محددة". وهذا يناقض المفهوم الأولي عن الرياضيات والمبني على أن الرياضيات مجموعة من العلوم المنفصلة. وفي الرياضيات الحديثة تُدرس "البِنى الرياضية" مجردة دون تعريفات لفظية. مثال: 2+2=4 (اثنان زائد اثنان يساوي أربعة)، هذه المعادلة البسيطة مفهومة في شكلها الرمزي أو حتى لو حُوِّلت إلى ألفاظ بأيّةِ لغة بشرية (إنكليزية وإسبانية... إلخ)، فلا يهم إن كتَبنا الرياضيات في شكل معادلات رقمية أو كلمات، المهم هو نوع العلاقة التي تربط هذه الأرقام.

خلاصة القول؛ إنَّ استخدام لغة رياضية بحتة (بعيدًا عن أي ألفاظ) فى وصف حقيقة معينة هو بالضبط ما يُطلق عليه "بناء رياضي". واستنادًا إلى هذه الحقيقة؛ كلُّ ما يحيط بنا هو ذو "بناء رياضي" متضمّنًا البشر.      

الحياة دون أثقال

مما تقدم نجدُ أنَّ الوصف البشري للحقائق دون رياضيات يضيف ثقلًا عليها. والسؤال الآن: كيف تُحررنا الرياضيات من هذه الأثقال، وتجلب لنا الوصف الجوهري للحقيقة؟

للإجابةِ ننظر إلى رقعة شطرنج تدور عليها منافسة، إذ يمكننا أن نصف اللعبة باستخدام رموز رياضية تعبر عن تحركات القطع، الأمر الذي  يجعلنا ندرك جمال اللعبة بغضِّ النظر عن الوصف اللفظي لها. وفي النهاية نحن موجودون فى عالم تستطيع الرياضيات أن تعبر عنه وعن علاقاته بعيدًا عن ثقل الكلمات أو غموضها.

المصدر:

هنا