علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

متلازمة Klüver-Bucy

اضطرابُ الفصِّ الصدغي الثنائي أو ما يُسمَّى متلازمة KBS) Klüver-Bucy)؛ هي اضطرابٌ عصبيٌّ دماغيٌّ نادرٌ للغاية، يُصيب الذكور والإناث على حدٍّ سواء، مسبِّباً الضرر لكلا الفصَّين الصدغيَّين مُسبِّباً اضطراباتٍ في الذاكرة والأداء الاجتماعي والجنسي والسلوك الطبيعي. وتُعدُّ الأعراض غير المألوفة أهمَّ ما يُميِّز هذه المتلازمة.

تاريخ المتلازمة:

أطلق كلٌّ من Klüver وBucy في ثلاثينيات القرن العشرين اسمَهما على مجموعةٍ مثيرةٍ من التغيُّرات التي لوحظت في غضون ثلاثة أسابيع بعد استئصال كلا الفصَّين الصدغيين للقرود. وتشمل هذه التغيّراتُ فرطَ الشهية، وتناولَ أشياء غير مناسبةٍ للأكل والسكون والتغيّرات في الغذاء والسلوك الجنسي، إضافةً إلى العمى النفسي. ولم يكن كلٌّ من Klüver وBucy على درايةٍ بتقريرٍ سابقٍ لتلك المتلازمة قد أجراه سانجر براون وإدوارد شيفر عام 1888.

عُرِفَت أولى الحالات البشرية عام 1950 عندما لجأ الجرَّاحون إلى استئصال الفصّ الصدغيّ الثنائي الجانب لعلاج النوبات الاختلاجية.

تتشابه الملامح السريرية لهذه المتلازمة عند البشر والقرود، ولكن نادراً ما يُشاهد اجتماعها معاً؛ لأن اختلال وظيفة الفصِّ الصدغي الأمامي لدى الإنسان أقلُّ حدَّةً في غالبية الأحيان مما يحدث عند استئصال الفصين الصدغيين لدى القرود. ولا تحدث متلازمة KBS بمعزل عادةً؛ إذ يغلب أن تكون جزءاً من متلازمةٍ سلوكيةٍ معقّدةٍ تتضمَّن دائماً فقدان الذاكرة والقدرة على الكلام، وقد تشمل أعراضُها الخرفَ والنوبات المرضية أيضاً.

أسبابها:

تحدث متلازمة Klüver-Bucy  نتيجةً لتلف الفصِّ الصدغي للدماغ، وهو ما  قد يُحدِثه صدمُ الدماغ لنفسه، أو بسبب أمراضٍ دماغيةٍ تنكُّسيةٍ أخرى، أو بعد الإصابة بالأورام، ويمكن أن يُعزى أيضاً إلى بعض الحالات الإنتانية الدماغية، وعلى رأسها التهاب الدماغ بالعقبول البسيط (وهو عدوى فيروسيةٌ دماغية).

الأعراض والتشخيص:

تُشخص متلازمة (KBS) إذا ظهرت على الأقل ثلاثةٌ من الأعراض المميزة ومنها:

علاج المتلازمة:

العلاج صعبٌ وغيرُ مُرضٍ غالباً. والعلاج الداعم بالأدوية النفسية قد يلطِّف بعض الأعراض المرتبطة بالمتلازمة.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا