منوعات علمية > منوعات

اليوم الدولي للتوعية بمخاطر الألغام 4 أبريل (نيسان)

أَقرَّت الجمعيةُ العامة للأمم المتحدة في عام 2005 أن يكونَ يوم 4 أبريل(نيسان) - الذي صادف البارحة- من كل عام اليوم الدولي للتوعية بمخاطر الألغام.

وَدَعَت إلى الاستمرار في الجهود التي تَبذلها الدول التي تُكوِّن فيها الألغام ومخلفات الحرب المتفجرة تهديداً خطيراً على سلامة المدنيين، أو عائقاً أمام جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية على الصعيدين الوطني والمحلي، وذلك بمساعدة الجمعية العامة للأمم المتحدة والمنظمات المشاركة.

وتُنظِّم دائرةُ الأمم المتحدة معرضاً سنوياً في مقرها في نيويورك بهدف زيادة الوعي بشأن مخاطر الألغام ومخلفات الحروب من مواد وأجهزة متفجرة يدوية الصنع؛ إذ يُزاح الستار فيه عن معرض للصور الفوتوغرافية لِحملة (Safe ground) التي تهدف إلى تعزيز الصلة بين الإجراءات المتعلقة بالألغام وأهداف التنمية المستدامة.

وتُعدُّ الإجراءات المتعلقة بالألغام عملاً إنسانياً، وتَتضمنُ تلك الإجراءات إيجادَ الألغام الأرضية في مناطق الحروب وتدميرها.

إضافة لذلك؛ تُنسِّق إدارةُ الأمم المتحدة إجراءاتٍ وأعمالاً من ضمنها تَنسيق فِرقٍ لِتطهير الطرق من المواد المتفجرة، وتدريب السكان المحليين على كيفية إزالة الألغام والتخلص من المواد المتفجرة.

المصدر:

هنا