المعلوماتية > عام

تغريدة أدخلت فتاة عمرها 14 عام إلى السجن

وصفت إحدى مستخدمات مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) نفسها بأنها جزء من تنظيم القاعدة كنوع من الدعابة، مما أدى إلى اعتقالها

قامت فتاة هولندية تبلغ من العمر 14 عاما بتوجيه تهديد بالإرهاب كمزحة الى للخطوط الجوية الامريكية American Airlines عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر مما أدى إلى اعتقالها من قبل شرطة روتردام.

وقد تلقت الفتاة سيلاً من الرسائل المسيئة بعد أن تمت مشاركة رسالتها لشركة الطيران الأمريكية الآف المرات والتي ادّعت فيها بأنها جزء من تنظيم القاعدة الافغانستاني ..

أما رد الخطوط الجوية الامريكية على تصريح الفتاة فقد كان "لقد اخذنا كلامك على محمل الجد، وسنقوم بإرسال تقرير إلى مركز التحقيقات الفيدرالية FBI"

أما الفتاة والتي عرف عنها فقط أن اسمها سارة، احتجت بانها كانت تمزح فقط! وأنها من أصول هولندية وليست من افغانستان. وقد قامت بإغلاق حسابها لاحقاً.

ووفقا لتقارير وسائل الاعلام المحلية، فقد قامت الشرطة الهولندية بإلقاء القبض على الفتاة بسبب هذا التهديد، أما وكالة BNO الأخبارية الهولندية فقد صرحت بأنها اعتقلت الفتاة ذات الـ14 عاما بسبب تحقيقاتهم الشخصية وليس بطلب من شركة الخطوط الجوية الامريكية او من الـFBI.

ولا يعلم أحد ما الذي كانت تفكر فيه سارة عندما قامت بإرسال هذه التغريدة، ولكن من المؤكد أنها لم تكن تتوقع رد الفعل الكبير هذا.

التغريدة: مرحبا أنا اسمي ابراهيم و أنا من أفغانستان . أنا جزء من القاعدة و في 1 حزيران سوف أقوم بعمل شيء كبير. إلى اللقاء.

وبعد ست دقائق من نشر سارة للتغريدة ردت عليها الخطوط الجوية الامريكية بأن عنوان الإنترنت الخاص بها IP والتفاصيل الأخرى قد أصبحت بحوزة الشركة.

ولأن الخطوط الجوية الأمريكية فيها أكثر من 800 ألف متابع فقد انتشرت الرسالة على نطاق واسع بين الجمهور. وتبع ذلك عدة رسائل اعتذار من سارة للخطوط الجوية الامريكية تقول فيها: "يا إلهي .. لقد كنت امزح !! " ، " أنا اسفة .. أنا اشعر بالخوف الآن " ، " لقد كنت أمزح .. وقد كانت صديقتي .. يمكنكم أخذ رقم عنوان الإنترنت الخاص بها وليس عنواني "

"وأنا لست من أفغانستان"

التغريدة: سارة ، اننا نقوم بأخذ هذه التهديدات على محمل الجد. عنوان الإنترنت IP الخاص بك و التفاصيل الأخرى سوف يتم تحويلها إلى قسم الحماية و مكتب التحقيقات الفيديرالي FBI.

ثم بدأت سارة عندها بتلقي كم هائل من التغريدات الاستهجانية من عالم غريبين عنها والتي تصفها بكل الأوصاف بدءا من أنها "غير ناضجة" نهاية بانها "عنصرية" ..

عندها قامت سارة بحذف التغريدة .. ثم حذف حسابها بشكل كامل ..

وكان الرد من الخطوط الجوية الأمريكية بحذف ردهم على سارة أيضا وعلى ما يبدو بأنه من غير المحتمل أن تفتح السلطات الفيدرالية تحقيقا في الموضوع .. وقال المتحدث باسم شركة الطيران لجريدة ديلي نيوز في نيويورك: "لقد قمنا بالتغاضي عن الموضوع لأنه سبب الكثير من الازدحام .. لقد قمنا بالتغاضي عنه لنتفرغ لخدمة زبائننا"

رأي المدقق: قد يظن البعض أن هذا عالم افتراضي و بامكاننا فعل ما نريده، لكن علينا أن نتذكر أن خلف شاشة الحاسب و على الشبكة العنكبوتية فإنه يوجد أشخاص مثلنا مثلهم نتواصل معهم عبر هذه الشبكة فهي قد تكون افراضية بشكلها لكنها واقعية بمضمونها. و الإنترنت قد أصبح جزءاً من حياتنا اليومية و لم يعد بذلك العالم الافتراضي فيجب علينا أن نتوخى الحذر في التعامل معه كما نتوخى حذرنا في التعامل مع حياتنا اليومية.

المصدر : هنا