المعلوماتية > اتصالات وشبكات

الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني وأمن الشبكات

ما أمن المعلومات؟

يضمن أمن المعلومات (Information Security) حماية البيانات المادية والرقمية من الوصول أو الاستخدام غير المصرح بهما أو الكشف أو التعطيل أو التعديل أو الفحص أو التسجيل أو التدمير. ويتطلب ذلك دراسة المفاهيم والتقنيات والإجراءات التقنية والإدارية اللازمة.

يختلف أمن المعلومات عن الأمن السيبراني في أنه يهدف إلى الحفاظ على البيانات آمنة مهما كان نوعها، في حين يحمي الأمن السيبراني البيانات الرقمية فقط. إذا كان نشاطك التجاري يبدأ بتطوير برنامج أمان؛ فإن أمن المعلومات هو المكان الذي يجب أن تبدأ به أولًا، إذ إنه أساس أمان البيانات.

يركز أمن المعلومات على ثلاثة مبادئ أساس، وهي:

ويرمز للمبادئ الثلاثة معًا بالرمز CIA، وتساعد المبادئ الأساس الثلاثة على إنشاء مجموعة قوية من عناصر التحكم الأمنية عغروبللحفاظ على بياناتك وحمايتها.

ما الأمن السيبراني؟

يعد الأمن السيبراني أو ما يسمى بـ«أمن الويب» فرعًا من فروع أمن المعلومات، وينطوي على وسائل الدفاع عن شبكات مؤسستك وأجهزة الحاسوب والبيانات من الوصول الرقمي غير المصرح به أو الهجوم أو التلف، وذلك بواسطة تنفيذ عدة تقنيات، وتعد الهندسة الاجتماعية أحد أشهر التهديدات السيبرانية.

الهندسة الاجتماعية (Social engineering)

عندما يستهدف ممثلو التهديد الإلكتروني مؤسستك؛ فإنهم لا يبحثون عن عملك فقط، ولكن عن موظفيك أيضًا؛ إذ إنهم يعرفون حق المعرفة أن الموظفين ليسوا على دراية بالتهديدات السيبرانية؛ لذا فهم ينفذون هجمات إلكترونية تستغل مَواطن الضعف البشرية، ويتلاعبون في البشر من أجل خداعهم وإقناعهم بإنجاز أعمال تؤدي إلى كشف معلوماتهم السرية، وذلك عن طريق ما يسمى بـ«الهندسة الاجتماعية»؛ إذ تشمل الهجماتِ الأكثر شيوعًا، وهي:

ما أمن الشبكات؟

هو قسم فرعي من الأمن السيبراني؛ يهدف إلى حماية أي بيانات ترسل عبر الأجهزة في شبكتك لضمان عدم تغيير المعلومات أو اعتراضها. ويتمثل دور أمن الشبكة في حماية البنية التحتية لتقنية المعلومات في المؤسسة من أنواع التهديدات السيبرانية كافة بما في ذلك:

ومن الجدير ذكره أن فريق أمن الشبكات هو المسؤول عن تأمين الأجهزة والبرامج اللازمة لحماية بنية الشبكة المحلية. وباستخدام نظام أمان مناسب، يمكن اكتشاف التهديدات الناشئة قبل التسلل إلى الشبكة الداخلية وتهديد بيانات الشركة أو المؤسسة.

خلاصة القول؛ يتطلب ضمان الأمن للمؤسسات والشركات تضافر الجهود لتحقيق تقنيات الأمن الثلاث: أمن المعلومات والأمن السيبراني وأمن الشبكات، إذ إنها تُكوّن معًا نواة بناءِ نظام أمن متكامل.

المصادر:

هنا

هنا

هنا