المعلوماتية > برمجة الألعاب

منصَّة (Stadia)؛ عهد جديد للألعاب الإلكترونية!

أعلنت (Google) في مؤتمر مطوِّري الألعاب (Game Developers Conference) المنعقد في 19/3/2019 عن (Stadia)؛ أول منصَّة ألعاب فورية في العالم.

(Stadia) هي منصَّة ألعاب سحابية تديرها شركة (Google)؛ قادرة على بثِّ ألعاب الفيديو بدقة 4K بمعدَّل 60 إطار في الثانية، وسيكون الوصول إليها عن طريق متصِّفح الويب الخاص بالشركة (Google Chrome)، إضافةً إلى تكامل تام مع منصَّة (YouTube)، مع ميزة المشاركة الفورية مع أصدقائك. وعملت (Stadia) -على نحو أساسي- على تقريب جمهورَين مختلفين: مّن يلعبون ألعاب الفيديو، ومَن يحبِّون مشاهدتها.

وحرَّرت هذه المنصَّة اللاعبين من قيود لوحات المفاتيح، وأجهزة الكمبيوتر التقليدية، والعملية المطوَّلة لاختيار جهاز الألعاب المثالي الذي يناسب قدرتهم المالية، والألعاب الحصرية الخاصة به.

فسيكون بإمكانهم -بعد هذه المنصَّة- الوصولُ إلى ألعابهم في أيِّ وقت وعلى أيَّة شاشة تقريبًا، كلُّ ما يحتاجون إليه هو خدمة إنترنيت متوسطة السرعة، وجهاز -ذو شاشة- قادر على تشغيل متصِّفح (Google (Chrome، إذ تُشغَّل الألعاب ضمن مراكز البيانات العالمية الضخمة الخاصة بـ(Google)، ثمَّ بثُّ اللعبة إلى شاشات اللاعبين.

وسيُمكِّن استعمال مراكز البيانات -بقدرتها العالية على معالجة البيانات الرقمية والمرئية- من إعطاء المطوِّرين قدراتٍ غير محدودة -تقريبًا- لإنشاء الألعاب؛ بغضِّ النظر عن ضخامتها وإطلاق العنان لخيالهم.

لكنَّ ما يميَّز منصَّة (Stadia) هو تكاملها مع خدمات (Google) الأخرى، فحسب إحصائيات الشركة، يشاهد أكثر من 200 مليون شخص المحتوى المتعلِّق بلعبة (Assassin's Creed Odyssey) يوميًّا على (YouTube) فقط؛ ما زاد من أهمية أن تجعل (Stadia) العديدَ من الألعاب قابلةً للتشغيل بضغطة زر، فمثلًا في أثناء مشاهدتك لأحد صانعي المحتوى على (YouTube) -وهو يلعب لعبةً معيَّنة تثير إعجابك-؛ ما عليك سوى البحث عن زر "شغِّل الآن play now"، وبعد ذلك ستنتقل إلى موقع المنصَّة  لتلعب اللعبة فوريًّا (في خمس ثوانٍ) بدون تنصيب وتحديثات.

ويمكنك الانتقال بين أجهزتك في أثناء اللعب أيضًا؛ أي لنفترض أنَّك كنت تلعب اللعبة على الحاسوب المحمول وانتهى شحنه؛ يمكنك الانتقال إلى هاتفك الذكي لتُكمل من حيث انتهيت على الحاسوب.

(لمحة عن شكل الشاشة التي تحوي الزر الأساسي للوصول إلى اللعبة وصولًا فوريًّا)

وبما أنَّ شركة (Google) أعلنت أنَّ (Stadia) تُعدُّ منصَّة ألعاب؛ فلا بدَّ من وجود جهاز تحكُّم خاص بها، ويتميَّز جهاز تحكُّم المنصَّة بشكلِ متحكِّم (Xbox One S)، وبتوضُّع أزرار مماثل لمتحكِّم (PlayStation 4).

وإضافةً إلى الأزرار التقليدية في كلِّ المتحكِّمات الأخرى؛ يتميَّز متحكِّم منصَّة (Stadia) بزرَّين مميَّزين؛ أولهما، زر "Share Now" الذي يمكِّن اللاعبين -عند ضغطه- من مشاركة الفيديوهات والصور في أثناء لعبهم مع أصدقائهم ومتابعينهم على منصَّات التواصل الاجتماعي.

أمَّا الزر الثاني، فيعمل على تشغيل ميزة المساعد الشخصي الموجود ضمن المتحكِّم، والذي يعمل على نظام (Google Assistant) نفسه، لمساعدة اللاعبين والإجابة عن تساؤلاتهم كافة على نحو فوري.

ولكن، كما أعلنت الشركة؛ لن يكون اللاعبون مجبرين على شراء المتحكِّم الخاص بالمنصَّة، ويمكنهم استعمال أيِّ متحكِّم آخر؛ إذ تُقدِّم المنصَّة الدعم للمتحكِّمات الأخرى كافة.

(صورة المتحكِّم الخاص بالمنصَّة)

وقد أُطلقت المنصَّة تجريبيًّا مع لعبة (Assassin's Creed Odyssey) المطوَّرة من قبل شركة (UbIsoft) التي كانت شريكة (Google) في هذا المشروع.

وحسب تصريح شركة (Google)؛ فإنَّ المنصَّة ستكون المنافس المباشَر لمنصَّة (Playstation No) من (Sony Interactive Entertainment)، و(Project xCloud) من (Microsoft)، ويُسوَّق للمنصَّة -على نحو أساسي- على أنَّها مشابهة لمنصَّة "نيتفليكس"، لكن مخصَّصة للألعاب (The Netflix for Games).

وتُعدُّ المنصَّة واحدةً من أكبر التطوُّرات في مجال الألعاب؛ لجعلها متاحة  للاعبين إتاحةً مباشرة، متجاوزين العوائق المادية والفنية (مثل اتصال الإنترنت السيِّئ في بعض المناطق) لتقديمها بأعلى دقة وجودة ممكنة.

المصادر:

هنا

هنا