الكيمياء والصيدلة > كيمياء

نحاس متوهج؟

اكتشف باحثون من قسم الكيمياء والحفز والتنسيق في معهد أوكيناوا للعلوم والتكنولوجيا (OIST) أنَّ الجمع بين النحاس والجزيئات العضوية يمكنه خلق مُعقَّدات معدنية تمتلك خاصية التألق الضوئي (photoluminescence). والجدير  بالذكر أن تغيير أحجام هذه الجزيئات العضوية يسمح بالتحكم في سطوع الضوء المنبعث.

فيما مضى استخدم الباحثون لإنشاء المعقدات المعدنية الضوئية موادَّ مثل البلاتين (platinum) والروثينيوم (ruthenium) والأوزميوم (osmium) والرينيوم (rhenium) والإيريديوم (iridium)، وذلك للاستفادة منها في أغراض مختلفة مثل صناعة الساعات.

ولكن هذه المعادن الثمينة باهظة الثمن، والمركبات التي تشكلها هي مركبات سامة، في حين تعد المعقدات النحاسية بديلًا أرخص سعرًا منها، إضافةً إلى أنها تمتلك بنية تسمح للعلماء بالتلاعب بها بسهولة.

وقد أدخل الباحثون تراكيب مشابهة لتلك المعقدات النحاسية في بوليمرات؛ ليُتاح استخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات، الأمر الذي سمح لهم بإنشاء مسابير جزيئية تتوهج أكثر عند تعريضها للضغط أو الإجهاد الميكانيكي.

و تقول إحدى المشاركات في البحث: "تستطيع هذه المادة خلق طرائق جديدة لمنع فشل مواد البناء، إذ إنها ستساعد في الكشف عن البلى والتلف قبل أن تنفصل المادة فعليًا، فهي تلقي الضوء على الآلية التي تسهم في الكشف عن أنواع الإجهاد".

المصدر:

هنا