العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

24. هايدلبرغ - Heidelberg

24. هايدلبرغ:

زرتُ هايدلبرغ - ألمانيا في (تموز/ يوليو 2014)، وهي إحدى المدن الجامعية الأهم في ألمانيا، ذات الجامعة الأقدم في أوروبا. وتُعَدُّ إحدى أجمل المدن الألمانية التي تتميزُ بوسطٍ تاريخيٍّ غنيٍّ نجا من الحرب العالمية الثانية.

ألهمت المناظر الخلابة التي تجمع القلعة القديمة ونهر النيكار والتلال المحيطة بها الشعراء والفنانين من الرومانسية واجتذبت ملايين السياح إليها سنويًّا من جميع أنحاء العالم.

نسبةٌ كبيرةٌ من سكانِ المدينة من الطلاب؛ إذ يوجد طالبٌ من كلِّ خمسة أشخاصٍ يمكن أن تلتقي بهم، ممَّا يعطي المدينةَ شعورًا حيويًّا جدًّا ويضمنُ فرصًا اجتماعيَّةً وثقافيةً سخيةً للزوَّار والمواطنين. وتعتمد المدينة على الكثير من أسس وقيم المشاركة كونها مدينة نابضة بالحياة الثقافية مع مجتمعٍ طلابيٍّ قوي.

"مسار الفيلسوف" شارعٌ عام طويل مع إطلالةٍ مميزةٍ على هايدلبرغ من منحدرِ التل على جانب النهر الذي كان مشهورًا من قبل شعراء الرومانسية، ويُعَدُّ هذا الشارع مكانًا متشاركًا من قبلِ مختلفِ فئات المجتمع مثل بقية الشوارع العامة، وما يجعله فريدًا من نوعه شعبيته المرتفعة بين السياح والسكان وطريقة السكان الصلبة في الدفاع عنه.

شيدت إدارة المدينة في ربيع (عام 2015) شريطًا إضافيًّا إلى الدرابزين على طول هذا الطريق، مبرِّرةً أنها خطوةٌ ضروريةٌ لسلامةِ راكبي الدرَّاجات -على الرغم من أنَّ ركوب الدراجات محظورٌ هناك- فأصبحَ هذا موضوعًا جدليًّا جدًّا في المقالات والرسائل إلى المحرر في الصحيفة المحلية؛ إذ عُدَّت هذه الإضافة قبيحةً وحجبت الإطلالة المميزة للمدينة، وبعد بضعة أسابيع شعرت البلدية أنَّها مضطرة لسحب الشريط الإضافي وإعادة تصميم الدرابزين.

على الرغم من بساطة هذه الحادثة لكنَّها تُعَدُّ مثالًا ممتازًا عن المواطنين الذين يؤكِّدون ملكيتهم المشتركة للمدينة، ودليلًا واضحًا أنه حين تتشارك مختلف فئات المجتمع الأماكن العامة بالتساوي فإنهم سيدافعون عنها ويتحملون المسؤولية اتجاهها.

فما درجةُ تشارك فئات المجتمع للفراغات والأماكن العامة في مدنكم؟ وهل تعتقدون أنَّ هذا التشارك يعزِّز شعور الانتماء نحوها؟

#هايدلبرغ #Heidelberg #الملكية_المشتركة #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا