العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

22. تورينو - Turin

22. تورينو:

زرتُ تورينو - إيطاليا في (كانون الثاني - يناير 2016)، وهي عاصمة صناعة السيارات الشهيرة، التي سمِّيت مدينة فيات. وتشهدُ عملية إعادة إحياء مساحاتها الحضرية التي كانت تحتلها الصناعة سابقًا منذ فترةٍ طويلة.

شهدت السنوات العشرين الماضية تحوَّل المدينة من مدينةٍ صناعيةٍ ملوثةٍ إلى مدينةٍ أوروبيةٍ جذابةٍ مع تراثٍ غنيٍّ وثقافةٍ حضريةٍ نابضةٍ بالحياة، وقد بُثَّت الحياة اليوم من جديد في العديد من تلك المناطق الصناعية السابقة المهجورة لعقود على نحوٍ حديث يناسب ما تحتاجه المدينة.

تعكسُ تورينو في مشاريع إعادة الإحياء هذه الماضي الصناعي للمدينة على نحوٍ عصري، وتمتلك بعض الأمثلةِ الاستثنائيةِ عن إعادةِ الاستخدام الإبداعي للأراضي والمباني الصناعية، والتي يُعَدُّ مصنع سيارات "فيات" أكثرها شعبيَّةً، إذ شيدته فيات (عام 1923) بعد عدة عقود، ومع الركود الاقتصادي أُهمل المصنع وأغلق أخيرًا (عام 1982). ودارت نقاشاتٌ عديدة بعد إغلاقه حول مستقبل المصنع، وعُقِدت مسابقةٌ معماريةٌ أخيرًا مُنحت للمعماري الإيطالي الشهير "رينزو بيانو"، الذي تصور مساحةً عامةً مثيرةً لاهتمام المدينة، وأعيد بناءُ المصنع القديم وتحويله إلى مجمَّعٍ حديثٍ يتضمَّن قاعاتٍ للحفلات الموسيقية ومسرحًا ومركز مؤتمراتٍ وأروقةً للتسوق وفندقًا من رتبة (5 نجوم)، ومن الأمثلة الأخرى؛ تحويل أحد المكبَّات الصناعية إلى حديقةٍ عامة مع إنشاءِ حديقة "دورا".

تبدو تورينو اليوم مدينةً "ما بعد صناعية" نابضةً بالحياة، عن طريق التركيز على إعادةِ استخدام المباني والأراضي الصناعية السابقة لتكون جزءًا من إعادةِ هيكلةِ اقتصاد المدينة، والتي تعملُ في إطار هوية المدينةِ القائمة والبناء على تراثها الحضاري والثقافي المميز وماضيها الصناعي، وقد تحوَّلت تورينو من مدينةٍ صناعيةٍ قاتمةٍ في القرن العشرين إلى مدينةٍ أوروبيةٍ جذَّابةٍ في (القرن 21). لذلك تمثِّلُ تورينو أنموذجًا للتجديد وإعادة الإحياء الحضري، ومثالًا عن كيفية تغيير المدينة هويتها وصورتها لصالح السكان والأعمال والسياح في عصر العولمة.

فهل شهدت مدنكم إعادة إحياء بعض مبانيها التي مثَّلت هويتها وتراثها الثقافي المميز؟

#تورينو #Turin #التجديد_الحضري #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا