الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

مغذيات ضرورية لصحة العينين..

قد يكون البصر أكثر الحواس الخمس التي يمكننا الإسهام في المحافظة على سلامتها، إذ لا تقتصر العناية بالعينين على الرعاية الطبية فقط، بل ترتبط أيضًا بالأغذية التي نتناولها.. لذا نقدم إليكم متابعينا بعضًا من المغذيات الضرورية التي تحافظ على صحة العين وتحد من إصابتها بالكثير من الأمراض؛ مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي وغيرها.. وفيما يأتي أهم المغذيات اللازمة للمحافظة على صحة العينين..

الفيتامين A:

يؤدي عوز الفيتامين A إلى الإصابة بالعمى الليلي أو جفاف العين، وتعد الكميات المناسبة منه ضرورية للمحافظة على المستقبلات الضوئية الموجودة في العين. ويمكن الحصول عليه من الأطعمة ذات المنشأ الحيواني مثل صفار البيض ومشتقات الألبان، وأيضًا من الأطعمة النباتية الغنية بالكاروتين مثل اللفت والسبانخ والجزر، إذ يقوم الجسم بتحويل الكاروتين إلى الفيتامين A.

اللوتين Lutin والزيازانثين Zeaxanthin:

وهما من مضادات الأكسدة شبه الكاروتينية، وهي ذات لونٍ أصفر وتوجد في مركز شبكية العين حيث طبقة الخلايا الحساسة للضوء، ويقوم هذان المركبان بدورٍ وقائي يحمي العين من الأشعة الضارة. ويمكن الحصول على هذه المغذيات من السبانخ واللفت والبقدونس والفستق الحلبي وصفار البيض والذرة الحلوة والعنب الأحمر، ويعد صفار البيض أفضل المصادر بسبب غناه بالدهون التي تساعد على امتصاص هذه المركبات على نحو أفضل. كذلك وجد الباحثون أن الكميات الجيدة من هذين المركبين قد ارتبط انخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي.

الأوميغا 3:

تعد الأحماض الدهنية الطويلة السلسلة من نوع أوميغا 3 شديدة الأهمية لصحة العينين، وتشمل نوعين ضروريين هما حمض (Eicosapentaenoic (EPA وحمض (Docosahexaenoic (DHA. ويوجد حمض DHA بكمياتٍ كبيرة في شبكية العين ويساعد في المحافظة على وظائفها، فضلًا عن دوره في صحة الدماغ وتطوره في أثناء فترة الرضاعة، مما يؤدي إلى ظهور حالة ضعف الرؤية لدى الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات DHA. كذلك بينت الأبحاث أن تناول مكملات الأوميغا 3 قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين، ويعدُّ زيت السمك أفضل مصدرٍ غذائي لحمضي EPA وDHA، ويمكن الحصول عليهما عن طريق المكملات الغذائية.

الفيتامين C:

تحتاج العين إلى الكثير من مضادات الأكسدة، ويعد الفيتامين C من أشهر هذه المضادات، ويؤدي دورًا أساسيًا في الحفاظ على رطوبة العين والحماية من إعتام عدسة العين. ويمكن زيادة تركيز الفيتامين C عن طريق تناول المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة الغنية به مثل الحمضيات والبروكلي وغيرها.

الفيتامين E:

وهو من الفيتامين الذوابة في الدهون والتي تتميز بطبيعتها المضادة للأكسدة، مما يجعلها عامل وقاية للأحماض الدهنية من الأكسدة، ونظرًا لما تحتويه شبكية العين من نسبة عالية من الأحماض الدهنية، فإن الفيتامين E يعد شديد الأهمية للمحافظة على صحتها. ويؤدي النقص حاد في مستوياتهإلى الإصابة بالعمى أو التنكس في شبكية العين، ولا وتفيد المكملات الغذائية في منع حدوث ذلك، مما يحتم على الشخص الحرص على استهلاك الأطعمة الطبيعية الغنية به، مثل اللوز وبذر دوار الشمس وزيت بذر الكتان.

الزنك:

من العناصر المعدنية الضرورية لصحة العين، إذ يدخل في تركيب الأصباغ البصرية الموجودة في الشبكية، وعليه فإنَّ أي نقصٍ في مستوياته يؤدي إلى الإصابة بالعمى الليلي، ويوجد الزنك في المحار والفول السوداني وبذور القرع.

أخيرًا لا بد من التأكيد على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لحماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.

المصدر:

هنا