العمارة والتشييد > التصميم العمراني وتخطيط المدن

كلُّ الطرق تؤدِّي إلى روما!!

أنشأ الرومان الطرق في المناطق التي غزوها ليصلوا بينها وبين باقي مدنهم، وظهرت جرأةُ مهندسيهم بمحاولة وصل المدن بخطوط مستقيمة متغلبين على العقبات التضاريسية. مما استدعى استخدام منشآت هندسية لتسهيل حركة الجيوش والسكان والبضائع.

وفقًا لفريق البحث من مدينة شتوتغارت -المختص بأنظمة النقل الحضرية- إن المقولة الشهيرة "كل الطرق تؤدي لروما" ليست مجرد مقولة فحسب، إذ تتبعوا الطرق الواصلة بين مدن أوروبا ومدينة روما.

فبعد اعتماد شبكة تغطي القارة الأوروبية حدد الباحثون قرابة (486713 نقطة بداية)، وطوروا خوارزمية لحساب أقصر طريق يصل بين كل من هذه النقاط والعاصمة الإيطالية، وأظهرت خريطة الطرق الناتجة شبكة تلتقي الطرق فيها متجهة إلى مدينة روما، إذ وضحت الطرق بسماكات مختلفة تبعًا لكثافة المارة على كل منها.

لم يخترع الرومان الطرق، ولكنهم أخذوا الفكرة من العصر البرونزي وطوروها وأول وأشهر طريق بنوه (هو Via Appia) بطول (196 كيلومترًا) يصل روما بمدينة كابوا بطريق مستقيم عرف حينها بملكة الطرق.

تغلب المهندسون الرومان على العقبات التي واجهتهم فجففوا المستنقعات وقطعوا الغابات وحولوا جريان الجداول وحفروا الصخور، وبنوا الجسور والقناطر والأنفاق، ثم سووا الطرق ودعموها بالجدران والمصاطب مما ساهم في ديمومتها لمدة تجاوزت (800 عام).

خططت معظم الطرق بعرض(420 سنتمترًا) ليكون مناسبًا لمرور عربتين متجاورتين، وفرشت بطبقة حصويات مخلوطة بالكلس أو بصخور بركانية كالبازلت. وأعطيت ميولًا جانبية لتصريف المياه إلى قنوات ومصارف خاصة، وبنيت أرصفة لمرور المشاة بعيدًا عن المركبات، إضافة إلى أطاريف لمنع صعود العربات على الأرصفة ومساعدة المسافرين على ركوب أحصنتهم.

ما تزال هذه الصروح الطرقية تشهد على إبداع الرومان (كجسر نهر Carapelle) المحمول على عشرة أقواس، و(نفق Cumaea) بطول (1000 متر)، وكانت الأنفاق تحفر من جهتي النفق ليلتقي عمال الحفر في منتصف المسافة، بالإضافة إلى حفر فتح تهوية علوية لتهوية النفق ومعايرة الحفر من الجهتين، وتظهر طريقة الحفر البدائية دقة الأعمال الإنشائية، إذ قاربت سرعة الحفر (30 سنتمترًا) في اليوم مما يعني استمرار العمل عدة سنوات.

أنشأت الإمبراطورية الرومانية في ذروة مجدِها شبكة طرقية امتدت من بريطانيا وحتى تركيا واصلة أقاليمها بطرق يزيد طولها عن (80000 كيلومتر)، وما زالت أهم طرق أوروبا الرئيسة مبنية على طرق أنشأتها الإمبراطورية الرومانية.

المصدر:

هنا