الطب > أمراض المشاهير‬

أم التنانين تنجو من أمهات الدم

صرَّحت نجمة مسلسل (صراع العروش) عن نجاتها من تمزُّق أم الدم الدماغية عام 2011 بعد الانتهاء من تصوير الجزء الأول من السلسلة الشهيرة. أم الدم الدماغية هي انتفاخ في الأوعية الدماغية ينجم عن ضعف في جدار الوعاء، ويمكن لأمهات الدم الدماغية أن تنزف أو أن تتمزَّق، وعادةً ما تُسبِّب أعراضًا جديرة بالملاحظة عند تمزُّقها؛ وهذا ما حدث مع إيميليا؛ إذ شعرت بألم طاعن شديد ومستمرٍّ في رأسها، وهو الذي ازداد سوءًا مع مرور الوقت. وبعد إسعافها إلى المستشفى؛ تبيَّن وجود نزف في الحيز تحت العنكبوتية (الطبقة المحيطة بالدماغ والمغذية له) ناجم عن تمزُّق أم الدم. ويتطلَّب الوصول إلى هذه الحالة التدخل الطبي الفوري لكونه مهددًا الحياة.

يصف المرضى هذا الصداع بأنه أسوأ صداع عانوه في حياتهم، ويشكون أيضًا صلابةً في الرقبة إضافة إلى الغثيان والإقياء. تدرك إيميليا أنها محظوظة؛ إذ يتوفى ما يقارب 65% من المرضى المصابون بالنزف تحت العنكبوتي الناجم عن تمزُّق أم الدم. وبحسب تصريحات النجمة؛ فقد أخبرها الأطباء عن وجود أم دم ثانية أصغر في النصف المقابل من الدماغ، وضرورة خضوعها للمراقبة. وتبيَّن في أثناء إجرائها المراجعات الطبية الدورية تضاعف حجم أم الدم عام 2013؛ مما اضطرها للخضوع لعملين جراحيين تاليين في الدماغ.

إنّ معظم أمهات الدم لا تُسبِّب أية مشكلات صحية أو أعراض، وتُكشف عند إجراء فحوص لتحري حالات مرضية أخرى. ثم إن معظمها لا يتمزَّق؛ لهذا تُعالج فقط عندما يكون احتمال التمزُّق عاليًا، وغالبًا ما ينطوي العلاج على الجراحة المفتوحة أو القثطرة الوعائية.

 

لمعرفة المزيد عن أمهات الدم يمكنكم العودة إلى مقالنا السابق: هنا

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3-هنا

4-هنا

/p>