العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

21. بيرن - Bern

21. بيرن:

زرتُ بيرن - سويسرا في (كانون الثاني/ يناير 2013) وتسمَّى هذه المدينة أحيانًا "مدينة النوافير"، إذ يوجد في بيرن أكثر من (100 نافورة) لاتزال (11 نافورةً) منها محتفظةً بمظهرها الأصلي منذ القرن السادس عشر.

أدَّتِ النوافير العامة دورًا مهمَّاً في إمداد المدينة بالمياه، وكانت مكانًا للاجتماع؛ حيث يمكن للناس الالتقاء والتحدُّث والغسيل وبالطبع الحصول على مياهِ الشرب النظيفة.

لا تكتملُ شوارعُ بيرن القديمة دون نوافيرها التاريخية الإحدى عشرة، ومعظمها من صنع "هانز جينغ" الذي كان نحَّاتًا سويسريًّا من عصر النهضة، وأنشئت (عام 1550) لتحلَّ محلَّ الأحواضِ الخشبية التي كانت تؤدِّي هذه المهمة، وتكشفُ النوافيرهذه ثروةَ الطبقةِ البرجوازية في ذلك العصر، و تتميزُ بالزخارف التي ترمز إلى دلالاتٍ اجتماعيةٍ ومعنوية.

ومن أكثر النوافير رمزيةً وشهرةً نافورةُ الغول التي تُظهر غولًا يبتلعُ طفلًا، ويحمل كيسًا مليئًا بأطفالٍ آخرين على كتفه، وينبثق الماء بهدوءٍ أدناه.

يتذكَّرُ بعض السكان المحليين أنَّ آباءهم كانوا يستخدمون النافورة من أجل التهديد، ويقول البعض أنَّ المنحوتةَ تمثِّلُ الإله اليوناني كرونوس الذي أكل كلَّ أبنائه، ويعتقد آخرون أنها ترمزُ إلى الرذائل والفضائل الإنسانية. ويقول الفولكلور أنَّ النبيذ يتدفَّقُ من النافورة بدل الماء في منتصف ليلة عيد الميلاد وأي شخصٍ يتجرَّأ على الشرب منها تمسُّه الشياطين كنايةً عن التحذير ضد الجشع.

ويُعَدُّ جدولُ المياه المار في المدينة من أهمِّ العناصر أيضًا، ويزوِّد المارَّة بالمياه، ويبدو واضحًا في بعضِ أجزائه ويمرُّ تحت الأرض في أجزاءٍ أخرى، ويربط نوافير المدينة ببعضها حتَّى يومنا هذا.

تتميَّز بيرن اليوم بنوافيرها العديدة التي تعيدُ إلى الذاكرة الأبطال وأحداث العصور الوسطى التاريخية.

للتجهيزات المائية في الساحات العامة تاريخٌ طويل، من الآبار البسيطة اللازمة لتوفير احتياجات المدينة من المياه إلى النوافير الزخرفية التي تُستخدم دليلًا على الانتصار السياسي، وترمز إلى الحياة والسلطة والازدهار.

فإلى أي درجة يمكن أن تساهم هذه النوافير في خلق فراغات تفاعلية ضمن المدينة؟

#بيرن #Bern #النوافير_الحضرية #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا