العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

20. الفاتيكان - Vatican

20. الفاتيكان:

زرتُ مدينة الفاتيكان في (حزيران/ يونيو 2014) مع أختي وأخي في جزءٍ من جولةٍ في مدنِ إيطاليا، وبعد يومٍ رائعٍ قضيناه في ساحة القديس بطرس مبهورينَ بكنيسة سيستين تركنا المدينة متجهين إلى الباص للعودة إلى الفندق، وعند مغادرةِ البوابة الرئيسة قرَّرنا أن نأخذَ طريقًا "أطول قليلا" للوصول إلى موقف الباص، مبالغين في تقديرِ سرعتنا والوقت المتبقي لدينا. وقد اتَّخذنا الاتجاه المعاكس خطأً وفقدنا الطريق وقرَّرنا أن نتتبَّع جدرانَ مدينةِ الفاتيكان من الخارج للعثور على طريقنا، وانتهى الأمرُ بنا بالدوران حولَ مدينةِ الفاتيكان بأكملها للوصولِ إلى غايتنا، لندركَ أنَّنا سرنا على الأقدام حول محيطِ بلدٍ كامل.

كانت هذه الجدران مثارًا للجدل في الآونة الأخيرة في وسائل الإعلام عندما انتقدَ البابا فرانسيس خطَّة دونالد ترامب لبناءِ جدارٍ بين الولايات المتحدة والمكسيك، ودعاه بالتصرُّف "غير المسيحي"، إذ سارع مؤيدو دونالد ترامب مباشرةً بعد ذلك إلى القول أنَّ البابا فرانسيس قد نافق برأيه هذا لأنه يعيش في مدينة الفاتيكان؛ وهي دولةٌ صغيرةٌ محاطةٌ بالكامل تقريبًا بجدرانٍ هائلة، وكتب دان سكافينو -مدير وسائل الإعلام الاجتماعية في حملة ترامب- في حساب تويتر: "تعليقاتٌ مذهلةٌ من البابا، والفاتيكان محاطة (100٪) بجدرانٍ ضخمة".

لكنَّ هذا ليس صحيحًا تمامًا خصوصًا للأشخاص ذوي الدراية بتخطيط مدينة الفاتيكان، فهي محاطةٌ بالجدران وبارتفاعٍ هائلٍ في بعض أجزائها ولكن يمكنُ لأيِّ شخصٍ الدخول إلى ساحة القديس بطرس في أيِّ وقتٍ تقريبًا بعد اجتياز أجهزة الكشف عن المعادن التي تقف بين المعلم الشهير والملايين من السياح الذين يأتون لرؤية المقرِّ التاريخي للكنيسة الكاثوليكية سنويًّا.

بُنِيت التحصينات منذ فترةٍ طويلةٍ جدًّا، بعضها في القرن التاسع من قبل البابا ليو الرابع، لحماية المدينة من هجماتِ القراصنة وغيرهم من المتسللين، في الوقت الذي كانت فيه الغزوات المسلَّحة من قبل البرابرة والقوات الأخرى رائجةً جدًّا.

ويمكن للعامَّة اليوم دخولَ الفاتيكان بحريَّةٍ تامة، بما في ذلك كنيسةُ القدِّيس بطرس وساحةُ القدِّيس بطرس ومتاحف الفاتيكان، وقد انتظرت مع أخوتي دورنا عدَّة ساعاتٍ لزيارة متاحف الفاتيكان، ولكنَّ الدخول كان بسيطًا جدًّا بمجرَّدِ وصولنا إلى البوابة.

ممَّا لا شكَّ فيه أنَّ الجدران تُستخدَمُ للتحصين، ولكنَّ جدرانًا مثلَ تلك الموجودة في الفاتيكان كانت عنصرًا أساسيًّا في كلِّ مدينةٍ كبيرةٍ تقريبًا في العصور الوسطى مثل لندن وباريس والقدس.

فهل تعتقدون أنَّ وجود أسوارٍ محيطةٍ بالمدينة يساعد على تحصينها وحمايتها؟ وهل ستخلق هذه الجدران بيئةً معزولةً عن محيطها؟

#الفاتيكان #Vatican #جدران_المدينة#أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا