العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

19. كارلوفي فاري -Karlovy Vary

19. كارلوفي فاري:

زرتُ كارلوفي فاري - التشيك في (آب/ أغسطس 2009)، وهي بلدةُ حمَّاماتٍ ومنتجعاتٍ صحية "سبا" ذات شهرةٍ عالمية، وهي الأكبر في جمهورية التشيك مع العديد من الينابيع الساخنة المعدنية والموارد العلاجية الفريدة من نوعها.

وجِدت المدينة منتجعًا صحيًّا منذ العصور الوسطى، وأسَّسها الملك البوهيمي تشارلز الرابع، وساد دورُها طوالَ تاريخها. تحيط بشوارع المدينةِ وأروقة الأعمدة الشهيرة التلالُ المشجَّرةُ الهادئةُ المتشابكةُ مع شبكةٍ من المسارات السياحية ومساراتِ الدراجات، ويقعُ جزءُ المنتجعات الصحية على طولِ الوادي العميق لنهر "تيلبا".

تُعَدُّ أروقةُ الأعمدة الطويلة المميزة إحدى الرموز المعمارية الشهيرة في المدينة، إذ تجسِّد هذه الهياكل الرائعة رمزًا متأصِّلًا في كارلوفي فاري وهي السبب في تسميتها "مدينة صفوف الأعمدة".

بُنِيَت الأروقة لتغطيةِ مجاري الينابيع العلاجية والسماح لضيوف المنتجعات الصحية بشربِ المياهِ المعدنية المفيدة مباشرةً من المصدر أثناء المشي بغض النظر عن الطقس، وحافظت المدينة على سحر "سبا كولونادس" في عصرنا ليأتي الزوار من جميع أنحاء العالم إلى كارلوفي فاري للاستمتاع بالينابيع العلاجية، وهناك (5 مبانٍ) تتَّخذ شكل "أروقة الأعمدة" في المدينة، ولكلٍّ منهم قصةٌ مميزة؛ إذ بُني مبنى السوق مثلًا في مدَّةٍ لا تزيد عن (5 سنواتٍ)، واحتُفِل بالذكرى المئوية له (عام 2003).

يعود مظهر المدينة الحالي إلى ازدهارِ البناء في القرنين التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، ويرجع تاريخ معظم الهندسة المعمارية للمدينة إلى عصر النهضةِ وما يليه، وخاصَّةً الفترة من (أواخر 1800 إلى 1930).

تتوضَّع بجوار المنطقة المركزية في منطقة الحمامات مناطق سكنية و حدائق وسط المدينة جنبًا إلى جنب مع الغابات على هامش المدينة، وتعطي لمسةً طبيعيَّةً لبيئة المدينة.

كارلوفي فاري منتجعٌ صحيٌّ عالميٌّ نموذجي، وقد حافظت المدينة على جزئها التاريخي والمنتجع الصحي وعلى تراثها المتميز.

تشكِّل المدينةُ حاليًّا مع مدينتين قريبتين منطقةً مثلَّثة الشكل لمدن حماماتٍ علاجيةٍ سياحية؛ وهي كارلوفي فاري وماريانسكي لازنو وفرانتيسكوفي لازنو، وتبذل المنطقة الآن جهودًا من أجل إدراج "مثلث السبا التشيكي" هذا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

فما هي الخصائص التي تتمتع بها مدنكم وتميزها؟

#كارلوفي_فاري #Karlovy_Vary #مدينة_حمامات #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

 

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا