العمارة والتشييد > التصميم المعماري

جائزة Riba للعام 2019

نال المعماري "نيكولاس جريمشو" Sir Nicholas Grimshaw ميدالية RIBA الذهبية الملكية، التي تُمنح باسم الملكة تكريمًا لإنجازات المعماريين المميزين طوال مسيرة حياتهم، وعُرف هذا المعماري بتصاميمه المعاصرة للأبنية العامة ومشاريع البنى التحتية الضخمة في المملكة المتحدة والعالم.

رُشِّحَ Grimshaw للجائزة من قبل المهندس المعماري ومديره سابقًا سايمون ألفورد Simon Allford قائلًا في ترشيحه:

"لطالما كان التركيز في التصميم من البداية على آلية تكيُّف الأبنية مع تغيُّر استخدامها الوظيفي عبر الوقت وكيف يمكن للمسقط والمقطع أن يوضحوا الاستخدام والبنية والتفاصيل لتسمح بهذا التغيير في الوظيفة. ويمتلك Grimshaw تصوُّره الخاص للعالم الذي يجمع بين الاهتمام بالهندسة المعمارية على صعيد البنية التحتية والتشييد والتفاصيل؛ إذ  ينصبُّ تركيزه على كيفيَّة توظيف تقنيات مواد البناء الحديثة والقديمة عندما يكون ذلك مناسبًا، لخلق عمارةٍ تتشابك فيها مفاهيم الحجم (الشكل والظل) والتفاصيل والأداء على صعيد استهلاك الطاقة وقدرة التكيف مع تغيُّر الوظيفة على المدى البعيد. وانعكس اهتمامه بهذه المواضيع تميُّزًا في أعماله مُكسِبًا إياها أهميةً عاليةً في المجال المعماري."

نبذة عن حياته:

بدأت حياته المهنيَّة بعد فترةٍ قصيرةٍ من تخرِجه من "Architectural Association School of Architecture"  حيث تعلم بإشراف المعماريين Sir Peter Cook و Richard Rogers الذين دعما ترشيحه للجائزة. ونُفِّذت العديد من مشاريعه بالتعاون مع المعماري Terry Farrell الذي شاركه شغفه بمبادئ حركة التقنيات الفائقة المعمارية High Tech movement. ومن أعماله البارزة الأولى مشروع 125 Park Road (بالتعاون مع فاريل)، وCamden Town Sainsbury's إضافةً إلى الجناح البريطاني في Expo 1992 في إشبيلية.

الجناح البريطاني Expo 1992 في إشبيلية.

مشروع Sainsbury's Camden Town

جاءت شهرته من أعماله المميزة في مجال البنى التحتية مثل محطة Waterloo  ومبنى الركاب الثالث في مطار Heathrow ومركز فولتن Fulton Center في نيويورك ومشروع جنة عدن الذي تحدَّثنا عنه في مقالٍ سابق. هنا

مشروع جنة عدن

ذَكرَ Sir Peter Cook في خطاب ترشيحه بأن طالبه Grimshaw صمَّم العديد من الأبنية المهمَّة نظريًّا وعمليًّا، محافظًا على تميزه دون الانغماس في التكرار، كتصميمه لمحطة ملبورن التي تُعَدُّ من أكثر مباني مدرسة التكنولوجيا الفائقة شاعريةً وجمالًا على مستوى العالم.

الجائزة:

تُمنح هذه الجائزة للمتميزين في عالم العمارة منذ عام 1848، وقد مُنِحت سابقًا للمعماري Norman Foster عام 1983 وFrank Gehry عام 2000 والمعمارية زها حديد عام 2016، وNeave Brown عام 2018، فلمن ستُمنَح الجائزة في المرَّة القادمة؟

المصدر:

هنا