الطبيعة والعلوم البيئية > زراعة

التغير نحو الزراعة العضوية قد يزيد الغلة والدخل

البعض سمعوا عن الزراعة العضوية والبعض ما بيعرفوها.... لنختصر؛ الزراعة العضوية بتتبع مجموعة قوانين ومبادئ أهمها عدم استخدام الكيماويات (أسمدة/مبيدات) والكائنات المعدلة وراثياً, أما الزراعة التقليدية هي يللي بنعرفها (كلشي مسموح!).

من بداية نشوء الزراعة العضوية ولليوم عمينطرح سؤال: هل الزراعة العضوية قادرة على إطعام العالم؟! المقال التالي عميحاول يقدم إجابة.

التحول لأسلوب الزراعة العضوية التي تعزز الحفاظ على الموارد يحسّن غلة المحاصيل والأمن الغذائي والدخل لأصحاب المزارع الصغيرة حسب الدراسة التالية:

في عصر ارتفاع تكاليف الطاقة وانبعاث غازات الاحتباس الحراري, برز تساؤل حول قدرة المواد الكيميائية على دعم الزراعة بشكل مستدام (يضمن الأمن الغذائي للأجيال القادمة) خصوصاً إذا ما أخذنا في الحسبان آثارها السلبية (بقايا المبيدات, انجراف التربة, انخفاض التنوع الحيوي), الجواب البديهي هو لا!!

الحل البديل يكمن في استخدام السلع والخدمات المقدمة من الطبيعة دون المساس بأمنها المستقبلي وهذا يشمل الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات (بدلاً من استهداف القضاء عليها فقط) والحراثة الحافظة للتربة, وتربية الأحياء المائية, والزراعة الغابية (تداخل وتكامل محاصيلنا مع الغابات الطبيعية) وحصاد المياه وتكامل الإنتاجين النباتي والحيواني.

شملت الدراسة 31 مزرعة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية معظمها أصغر من 7 هكتار, تحققت زيادة في الغلة في 19 من أصل 25 حالة كما تحسن الأمن الغذائي في 7 من 8 حالات وزاد الدخل في 19 من 23 حالة.

يتعلق الدخل بالروابط التسويقية فالمزارع الأكثر قدرة على الوصول للسوق لديه فرصة أكبر للاستفادة من التحول. النظام العضوي يمنح المزارعين قدرة إدارية أكبر للموارد الطبيعية والمالية كما يكسبهم مرونة في التكيف مع التغيرات في طلب الأسواق, في حين أن المزارع التقليدي ينتج الأصناف التجارية وفق طرق تجارية بحتة ومقولبة. ستكتسب هذه المرونة التي يمنحها النظام العضوي أهمية أكبر إذا أخذنا التغيرات المناخية القادمة نحو الأسوأ في الحسبان.

يقول القائمون على الدراسة أن النتائج لا يمكن تطبيقها على نطاقات واسعة قبل تكرار التجربة على مزارع أكبر, كما أن إعطاء دليل على أفضلية الزراعة العضوية في جميع أنحاء العالم أمر مستحيل.

المصدر:

هنا

الدراسة الكاملة:

هنا