الطب > سؤال طبي‬

هل أخذُ الخزعات عملية آمنة كليًّا؟ أم تضيف خطرًا كبيرًا لانتشار السرطان في الجسم؟

كانت فكرة أن ثقب الورم لأخد الخزعات بإمكانه أن يُسبِّب انتشار خلايا السرطان في الجسم موضعَ نقاش بين الأطباء عقودًا؛ فالمرضى -وحتى بعض الأطباء- لديهم اعتقادٌ أن الخزعة يمكن أن تُسبِّب انتشارًا للسرطان.

بداية؛ ما الخزعة؟ وما هدفها؟

هي عملية لإزالة عينة نسيجية أو خلايا من الجسم بهدف فحصها تحت المجهر. وتُجرى عادة لمعرفة طبيعة الورم فيما إذا كان سرطانيًّا أم لا، أو لمعرفة سبب آفة أو عدوى أو التهاب غير مُفسَّر.

يمكن أن تجرى الخزعة بطرائق متنوعة، ويعتمد هذا على نوع العينة المحتاجة.

يوضع تشخيص العديد من المشكلات الصحية عن طريق إزالة عينات من الأنسجة ودراستها. يصف تقرير الخزعة ما وجده أخصائي التشريح المرضي في العينة من وصف عياني (لون وحجم) وفحص مجهري وتشخيص.

أجرى باحثون دراسةً لأكثر من 2000 مريض تزيل خرافة انتشار السرطان بسبب الخزعات. ودرس الباحثون سرطان البنكرياس، ولكنَّ الموجودات يمكن أن تنطبق على أنواع السرطانات الأخرى؛ لأن طريقة التشخيص المستخدمة في الدراسة هي ذاتها (الخزعة بالإبرة الرفيعة FNA) المستخدمة لأنواع السرطانات الأخرى. تُؤكِّد هذه الدراسة أن الخزعة آمنة جدًّا.

ونشرت دراسة أيضًا عام 2013 فحصَ فيها الباحثون 256 مريض بسرطان البنكرياس واستنتجوا عدم وجود فرق بين الـ 208 مريض الذين خضعوا لخزعة بالإبرة الرفيعة وبين الـ 48 مريض الذين لم يجروا الخزعة.

في سرطان الثدي يمكن القول -بثقة تامة- إن الخزعة لا تُسبِّب انتشارًا، ومن الأفضل إجراؤها لتوفير معلومات عن طبيعة الورم الذي نتعامل معه قبل وضع خطة العلاج.

حاليًّا يطور الأطباء طرائقا عديدة لمحاربة السرطان كاستئصال الورم مع كمية محددة من النسيج السليم المحيط بالورم وإزالة العقد اللمفية القريبة منه. تتبع هذه الجراحة بمعالجات كيميائية وشعاعية للقضاء على أية خلايا سرطانية متبقية. ولكن على الرغم من هذه الاحتياطات؛ فهناك بعض الحالات المحدَّدة؛ إذ تُشكِّل فيها الخزعة خطرًا مثل سرطان الخصية؛ فقد يميل الأطباء إلى إزالة الغدة المتضررة بسرعة دون إجراء خزعة لتخفيف أيِّ خطر للانتشار، ولكن لدى الأغلبية العظمى من السرطانات؛ فإن الخزعة لا تُشكِّل أيَّ خطر.

بصرف النظر عن الخطر الخفيف والدراسات التي تُجرى عن انتشار السرطان بسبب الخزعة؛ فجمع عينات الأنسجة بواسطة الخزعة كان أحدَ أفضل الأدوات وأفيدها في محاربة السرطان؛ وذلك لأن هذه العينات تعطي الفريق الطبي معلومات كثيرة تساعد على وضع خطة معالجة توفر للمريض النتائج والعلاج الأفضل.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا