منوعات علمية > منوعات

في عالم (صراع العروش)؛ إما أن تنتصر وإما أن تموت

مع اقتراب موعد عرض الموسم الأخير من مسلسل صراع العروش (Game Of Thrones)؛ تزداد التحليلات التي يتوقعها المتابعون؛ مثل: من سيُقتَل؟ ومن سيبقى؟ ومن سيفوز في لعبة العروش؟

لذا؛ ماذا لو حُلِّلت تلك القضايا وفق دراسة تهدف إلى توضيح معدلات وفاة الشخصيات البطولية وبقائها في المسلسل؟

نشر الباحثان ريدار لايستاد Reidar Lystad وبنجامين براون Benjamin Brown (المختصان في مجال علم الأوبئة) دراستهما في مجلة تابعة لعلم الأوبئة بعد ساعات طويلة من مشاهدة مسلسل صراع العروش، واعتمدت الدراسة على إدراج أحداث المسلسل وبياناته مثل الشخصيات البطولية التي ظهرت في المواسم السبعة وحالات القتل والوفاة وعلاقتها بالعوامل الاجتماعية والديموغرافية والزمنية؛ وذلك وفق أسلوب كابلان-ماير Kaplan-Meier وأنموذج الانحدار الخطي كوكس Cox اللذان يُستخدمان لتحليل معدلات البقاء والوفاة وتحديدها في مناطق الأوبئة.

وجد الباحثان أن معظم الشخصيات المؤثرة سوف تلقى حتفها بطرائق عنيفة ودموية؛ إذ إن الشخصيات القيادية معرضة للموت بمعدل أعلى من بقية الشخصيات مرتين ونصف، وفي جميع حلقات المسلسل -67 حلقة- لم تحدث سوى حالتَي وفاة طبيعية؛ لذا من المرجح جدًّا أن تتضاعف المشاهد العنيفة في الموسم الثامن وتكون النهاية في غاية العنف والوحشية.

تمكَّن الباحثان من التنبؤ بالشخصيات التي قد تبقى حية إلى النهاية، إذ توصَّلا إلى أن شخصيات الذكور المخلصين وذوي الولاء الأعمى الذين وُلِدوا في ظروف فقيرة معرضة للموت بنسبة أعلى من غيرها، أمّا الإناث اللواتي قد ولدن في ظروف جيدة مثل دينيريس تارجيريان Daenerys Targaryen وسيرسي لانستر Cersei Lannister كان قد تراجع ولاؤهما في الأجزاء الأخيرة؛ وذلك لضمان استمرارهما. أما الأختان آريا ستارك Arya Stark وسانسا ستارك Sansa Stark فقد اتَّخذت كلٌّ منهما طريقة خاصة للنجاة؛ وهي تبديل دوريهما على الرغم من ولائهما الكبير لعائلتيهما، فتزوجت سانسا من الملك جوفري King Joffery في البداية، وخضعت آريا للتدريب عند الإله المتعدد الوجوه؛ وبذلك ازدادت فرصتهما في البقاء أكثر من غيرهم من الشخصيات.

وعلى الرغم من مكانة جون سنو Jon Snow وتيريون لانستر Tyrion Lannister المثيرة للجدل في العائلة؛ إلا أن فرصتهما جيدة في البقاء بسبب تنقُّلاتهما المستمرة في أثناء المواسم السبعة؛ إذ إن تيريون لم يكن مستقرًّا من الموسم الأول ولم يكن لدى جون مشكلة في التخلي عن عمله في الحراسة الليلية The Night Watch وسيكون ذلك السبب في تحقيقهم الانتصارات في النهاية.

بالطبع سيحدث ذلك إن كان المسلسل مبنيًّا على فرضيات منطقية غير عشوائية، ومع ذلك علينا الانتظار حتى شهر نيسان (أبريل) لمعرفة نهاية لعبة العروش.

المصادر:

1. هنا

2. هنا