العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

16. سالزبورغ - Salzburg

16. سالزبورغ:

زرتُ سالزبورغ - النمسا في (آب/ أغسطس 2009)، وتعرَف سالزبورغ بكونها مدينة موزارت وموقع تصوير فيلم "صوت الموسيقى".

مركزُ المدينةِ التاريخي مذهلٌ ومليءٌ بالساحات الواسعة والنوافير والبانوراما الجبلية المذهلة، وتشكِّلُ هذه المدينة الباروكية مزيجًا لطيفًا من المناظر الطبيعية الخلَّابة والمعمارية.

سالزبورغ إحدى مدن العالم الرائدة في تطويرِ واختبار حلولٍ ونهجٍ جديدةٍ لتوظيفِ الطَّاقةِ الذكيَّة وسياسات توفير الطاقة معَ العديدِ من مشاريع حمايةِ المناخ، ومنطقة عرضٍ واختبارٍ للشبكاتِ الذكية والتنقُّل الكهربائي، وتمتلكُ سالزبورغ مجموعةً واسعةً من المبادرات للحدِّ من انبعاثات الغازات الدفيئة.

ولكونها منطقةً نموذجيةً لتوظيفِ الشبكات الذكية تتمتَّعُ مدينة سالزبورغ بمجموعةٍ كبيرةٍ من مبادراتِ الحدِّ من انبعاثات الغازات الدفيئة من أجلِ حماية المناخ، إذ حدَّدت المدينةُ رؤيتها (للعام 2050) في خطَّةٍ رئيسة، ووضعت خارطةَ طريقٍ لتصبحَ مدينةً ذكية.

ولإعادةِ هيكلة نظامِ الطَّاقة ركَّزت على عدَّةِ إستراتيجيات، أهمُّها توسيعُ شبكةِ التدفئة في المنطقة وتحسينها بما يتماشى مع إستراتيجيَّات تنمية المدن، والاستفادةُ من مصادرِ الطاقة المتجدِّدة، والحدُّ من استهلاكِ الطَّاقةِ على نطاقٍ واسعٍ في المباني، وتوفيرُ خياراتٍ جديدةٍ للتنقُّل. ونفِّذت بناءً على هذه الأسس العديد من المشاريع في السنوات الأخيرة التي ركَّزت على إعادةِ تأهيلِ جميعِ المباني العامَّة لتصبحَ موفِّرةً للطاقة، وتحديد معايير البناء الإلزاميَّة، والأنشطة الموفِّرة للطاقة أو أنظمة إمداداتِ الطاقة منخفضةِ الكربون لمشاريعِ التَّنميةِ الحضرية، ومبادرات الطاقة الشمسية والتنفيذ الواسع النطاق للشبكات الذكية بحلول (عام 2025)، بالإضافة إلى البرامج التوعوية حول قيم الاستدامة.

وتُعَدُّ سالزبورغ على الصعيد الدولي من المدنِ الرَّائدة في تطويرِ الحلولِ الذكيَّة لشبكاتِ توزيع الكهرباء، وفي تعاونٍ وثيقٍ بين الباحثين والصناعة طُوِّرت تكنولوجيَّاتٌ جديدةٌ لشبكاتِ كهرباء المستقبل ووضِعت موضع الاختبار منذ (عام 2009) في أوَّلِ منطقةٍ لاختبارِ الشبكاتِ الذكيَّةِ في النمسا.

فما الإجراءات التي يجب أن تتَّخذها مدننا العربية لتوفير الطاقة والاستفادة من الموارد المحلية؟

#سالزبورغ #Salzburg #المدن_الذكية #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

 بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا