العمارة والتشييد > جوائز ومسابقات معمارية

Arata Isozaki معماري ما بعد الحرب الفائز بجائزة بريتزكر المعمارية للعام 2019

حاز (المعماري Arata Isozaki) "إمبراطور العمارة اليابانية" البالغ من العمر (87 عامًا) جائزة ( Pritzker المعمارية)، بسبب سجلِّه الحافل بالأعمال التي يمتاز نهجها التصميمي بالجرأة، وقد تحدَّثت لجنة التحكيم عنه بقولها: صمَّم آراتا إيسوزاكي مباني ذات جودة مرتفعة ويصعب تصنيفُها ضمن تيارٍ معماريٍّ محدد، لتعكس تطوُّرَ نهجه المستمر والمتجدِّد؛ نهج جريء عابر للحدود والثقافات.

أمَّا دخوله مجال العمارة فأتى نتيجةً لتأثُّره بالحدث الأبرز عندما كان يافعًا، فعند بلوغه الثانية عشرة من العمر شاهد دمار مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين، وتعرَّضت بلدة أويتا مسقطُ رأسه للدمار أيضًا بفعل الحرب العالمية الثانية.

يقول المعماري: نشأت ضمن بيئةٍ بمنسوبٍ صفري، إذ كانت مليئةً بالخراب؛ لا أثر لبيئةٍ مبنيَّةٍ فيها، فكان أول احتكاكٍ لي مع العمارة ينبع من عدم وجودها، وبدأت أفكِّرُ بالآلية التي سيعيد الناس بناءَ منازلهم ومدينتهم بها.

تخرَّج (Arata Isozaki) من كلية العمارة والهندسة في جامعة طوكيو (عام 1954) ونال منها درجة الدكتوراه أيضًا، ليبدأ مشواره العملي في مكتب المعماري كينزو تانغي الفائز (بجائزة Pritzker عام 1987م)، وافتتح مكتبه الخاص (عام 1963)، وصمَّم ما يزيد عن (100 مبنىً)، منها (برج الفن Art Tower) في ميتو اليابانية، ومتحف الفن المعاصر في لوس أنجلوس ومركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة.

المصادر:

هنا

هنا