الكيمياء والصيدلة > كيمياء

تحويل الأكياس البلاستيكية إلى أقطاب للبطاريات

أصبح تلوث الأكياس البلاستيكية مشكلة بيئية ضخمة، مما دفع بعض المدن والبلدان إلى فرض ضرائب أو حظر كبير على هذه الأكياس. لكن ماذا لو أمكن استخدام الأكياس البلاستيكية في منتجات ذات قيمة مهمة؟ توصل مجموعة من الباحثون إلى طريقة جديدة لتحويل الأكياس البلاستيكية إلى رقائق كربونية يمكن استخدامها أقطابًا لبطاريات الليثيوم أيون.

أدرك العلماء منذ فترة طويلة أنه يمكن للبولي إيثيلين الموجود في الأكياس البلاستيكية أن يكون مصدرًا غير مكلف للكربون الذي يخزن الطاقة. وعلى الرغم من ذلك؛ فإن الطرائق الموجودة لإعادة تصنيع البولي إيثيلين إلى الكربون النقي غير فعالة أو تتطلب عمليات معقدة مكلفة، لذلك لجأ الباحثون إلى تطوير نهجٍ أكثر بساطة وفعالية لتحويل النفايات البلاستيكية إلى مواد مفيدة تحتوي على الكربون.

غمر الباحثون عمليًّا أكياس البلاستيك المصنوعة من البولي إيثيلين في حمض الكبريتيك وأغلقوا عليها ضمن مفاعل مذيب حراري، مما أدى إلى تسخين العينة إلى أقل من درجة حرارة انصهار البولي إيثيلين.

ساعدت هذه العملية إضافةُ مجموعات حمض السلفونيك إلى الجسم الكربوني للبولي إيثيلين، وبذلك تمكنوا من تسخين البلاستيك إلى درجة حرارة أعلى من ذلك بكثير دون تبخير الغازات الخطرة من الأكياس. ثم أزالوا البولي إيثيلين المسلفن من المفاعل وسخنوه في فرن مشبع بجوٍّ خامل لإنتاج الكربون النقي. بعدها؛ دوّر الفريق الكربون وحولوه إلى مسحوق أسود لاستخدامه لاحقًا في صنع أقطاب بطاريات الليثيوم - أيون، فقد كان للبطاريات الناتجة أداءٌ مماثلٌ للبطاريات التجارية.

المصدر:

هنا